ما هو النفط ؟

2009-10-03

بما أن الكويت دولة نفطية ويعتمد إقتصادها بشكل رئيسي على النفط، وعليه سوف أعرض شرح مبسط عن هذه المادة التي نقلت الكويت من حال إلى حال.
=
ما هو النفط ؟
=
كلمة النفط تعريب لكلمة بترول ( petra Oleum أو petra Oil ) وتعني زيت الصخر. أن التعريف السائد للنفط هو أنه عباره عن مزيج معقد من المواد الهيدروكربونية . وتجدر الإشارة إلى أن المواد الهيدروكربونية توجد في صورة أو أكثر من صور المادة الثلاث : الغازات والسائلة والصلبة.

ولكن دعونا نتعرف أولا على النفط: ما هو تركيبه ؟ وكيف نشأ ؟ وكيف يستخرج من باطن الأرض ؟ وسوف نحاول أن يكون ذلك التعرف في أبسط صورة ممكنة.

النفط عبارة عن مزيج من مركبات هيدروكربونية أساسها عنصرا الهيدروجين والكربون وأبسط هذه المركبات هو غاز الميثان ويتكون من ذرة واحدة من الكربون حولها أربع ذرات من الهيدروجين ثم تتدرج المركبات في التعقيد بزيادة عدد ذرات الكربون حتى تصل الى جزئيات غاية في الكبر بها مئات الذرات من الكربون وتكون مواد صلبة أو شبه صلبة. وفي المسافة بين جزىء غاز الميثان البسيط وجزيئات الأسفلت والقطران تقع السوائل البترولية مبتدئة بالخفيف منها مثل المكثفات والجازولين ثم النافثا ووقود الطائرات ثم الكيروسين والسولار والديزل حتى تصل الى زيوت التزييت والشحوم ، كل هذا يوجد مختلطا ممتزجا بحيث يكون مادة واحدة هي الزيت الخام ومعه جزء كبير من الغاز الذائب يخرج من بطن الأرض سائلا يميل إلى اللون الأخضر أو اللون البني ..... الخ تبعا لتوزيع المكونات المختلفة به.

ويتوزع النفط الخام بين جميع قارات الأرض في الطبقات الرسوبية ذات المسام مع اختلاف في الكميات بين مكان وآخر وتحتوي منطقة الخليج العربي على النسبة الكبرى منه حيث يبلغ الاحتياطي بها حوالي ثلثي الاحتياطي العالمي . وتبلغ نسبة الاحتياطي بدولة الكويت حوالي 8,5% من احتياطي العالم كله ( كما ورد في الإحصائيات غير الرسمية والمنشورة على موقع الإنترنت لشركة البترول البريطانية BP) وهو ما يزيد على ضعفي الاحتياطي في أمريكا الشمالية ( الولايات المتحدة الأمريكية وكندا ).

بالإضافة إلى ما سبق فإن النفط قد يحتوي على بعض الشوائب من مواد أخرى مثل مركبات الكبريت والنيتروجين وثاني أكسيد الكربون.

8 التعليقات:

Khaled Mahdi يقول...

nicely written and good information for non-technical :)) Good look, do not forget to mention the PEAK OIL ;)

النفط هو نعمة من رب العالمين الى بعض البشر من دون أن يعملوا شيئا لإستحقاق هذه الثروة العملاقة تدعوا ضعفاء النفوس الى خيانة بلدانهم وشعوبها للاستيلاء عليه ولكن بسبب وفرة المال بعد السرقة يكون الحرامي محصن سياسيا واجتماعيا

النفط يمر وينتهي
ماذا بعده؟
وهذا ليس ببعيد كما تروج الحكومة منذ الثمانينات

انظروا الى الدول النفطية الشقيقة وماذا عملت لإيجاد اقتصادات مساندة وتدريجيا بديلة

صوت الكويت يقول...

Khaled Mahdi

Many thanks,
Regarding Peak Oil, actually this is a hidden issue for many Arab countries and I didn't find any local newspaper has wrote about this issue.
I think that Burgan has reached this point but with new technology we might improve the production of North fields

صوت الكويت يقول...

كويــتي لايــعه كبــده
كلامك صحيح بل أكثر من ذلك هناك دول مثل اليابان ليس لديها أي ثروة طبيعية ولكنها من أفضل إقصاديات العالم بفضل إستثمارها البشري ومنهم يتم تطوير الصناعة والتكنولوجيا الذي يؤدي إلى إقتصاد مستقر وقوي

الله المستعان

Dark angel يقول...

و أيضا رجالات أوروبا و أمريكا قاموا باستخراجه لنا بسواعدهم القوية و عقولهم الفذة ولو لالهم لما كنا سمعنا بهذا النفط أبدا

وشكرا

صوت الكويت يقول...

Dark angel
والله بالقطاع النفطي الكثير من الكفاءات الكويتية القادرة على تطوير هذا القطاع
ولكن للاسف لا زال الإعتماد على الأجنبي

غير معرف يقول...

عظيم ، لقد وجدت ما كنت لقد كانت تبحث عن

غير معرف يقول...

Many thanks for posting this, It?s just what I used to be researching for on bing. I?d a lot relatively hear opinions from an individual, barely than a company web page, that?s why I like blogs so significantly. Many thanks!

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009