حكومة الظل ورئاسة الوزراء

2009-11-02

كمدخل للموضوع أود أن أبين النصوص الدستوري التالية

مادة 55 - يتولى الأمير سلطاته بواسطة وزرائه.
مادة 56 – يعين الأمير رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات التقليدية ويعفيه من منصبه كما يعين الوزراء ويعفيهم من مناصبهم بناء على ترشيح رئيس مجلس الوزراء.
مادة 58 – رئيس الوزراء والوزراء مسؤولون بالتضامن أمام الأمير عن السياسة العامة للدولة، كما يسأل كل وزير أمامه عن أعمال وزارته.

من خلال استعراض مواد الدستور السابقة وغيرها من المواد الأخرى التي يتضمنها الدستور الكويتي، فإن تشكيل مجلس الوزراء تم تحديده بشكل واضح وأن مجلس الوزراء مسؤول عن السياسة العامة للدولة وكل وزير مسؤول عن أعمال وزارته.

ننتقل إلى نقطة أخرى، وهي مفهوم الحكومة في الكويت. هل الحكومة هي مجلس الوزراء، أم الحكومة هي الأسرة الحاكمة، أم الحكومة هي مجموعة من الأفراد من داخل مجلس الوزراء ومن خارجه. ومن خلال تحديد وتعريف مفهوم الحكومة يجب أن نتساءل هل فعلا مجلس الوزراء هو المسؤول الحقيقي عن السياسة العامة للدولة أم الحكومة.

بما أن دولة الكويت ليست بدولة أحزاب، بمعنى أن مجلس الوزراء لا يتم تشكيله وإدارته من قبل حزب أو تحالف أحزاب لهم سياسة وبرنامج عمل ورؤية محددة على ضوئها يتم إدارة السياسة العامة للدولة من خلالها. فعليه فإن نمط إدارة السياسة العامة للدولة تعتمد على فكر أفراد وليس على فكر جماعات لها منهج متفاهم ومتفق عليه.

السائد بالكويت أن أعضاء مجلس الوزراء وبخاصة من خارج الأسرة الحاكمة ما هم إلا موظفين رفيعي المستوى ليس لهم دور مؤثر في تحديد السياسة العامة للدولة. وهذا كذلك ينطبق على بعض الوزراء من الشيوخ اللذين لا ينحدرون من ذرية الشيخ مبارك.

إذن من هي الجهة التي تحدد السياسة العامة للدولة؟

حسب وجهة نظري ومن خلال السرد السابق، فإن تحديد السياسة العامة للدولة تنحصر في أفراد من داخل مجلس الوزراء ومن خارجه. وبصورة أشمل، تنحصر في عدد محدد من الشيوخ المنحدرين من ذرية مبارك لهم ثقلهم في اتخاذ القرار وإدارة البلد.

ما أحاول أن ألمح إليه هو أن الحكومة التي تدير دولة الكويت وتحدد السياسة العامة لها بالتأكيد ليست مجلس الوزراء، إنما هناك حكومة ظل تتحكم بالقرار ورسم السياسة العامة. ولكن إي خلل في الإدارة تقوم به حكومة الظل سوف يتحمل تبعاته مجلس الوزراء أو بالتحديد رئيس مجلس الوزراء.
---
عند هذه النقطة سوف أتوقف لمعرفة تعليقات المدونين والأصدقاء خارج عالم التدوين وبعدها سوف أكمل الكتابة عن هذا الموضوع والانتقال إلى نقاط أخرى.

15 التعليقات:

عين بغزي يقول...

انا اتفق معك ولكن متحفظ

شـليويح يقول...

ساك الله بالخير صوت الكويت

في ظل عصيان و تمرد بعض
اعضاء مجلس الامه و بعض
الشخصيات من خارجه بالتطاول
و رفع الصوت على بعض افراد الاسره
بطريقه لا تنم عن روح الديموقراطيه
الحقه التي تسمو فيها الاخلاق و الادب
في الحديث و الاخذ و العطاء بروح الاخوه،
و العقد الاجتماعي الكويتي الاصيل فهناك
بالتاكيد حكومة ظل كانما تقول " اذا ما تطول ايدكم
واصلوها بريلكم "

يعني
نحن تحت امرة ..حكومة الظل
؟؟
يرجى التوضيح
متابعة باهمام
شكرا

شـليويح يقول...

و ازيدك من الشعر بيت

زياده على المثل اعلاه
" ترى ما عندنا مانع و تمسكا بالدستور
و ايمانا به ، يحل المجلس مرتين و ثلاث
و انت رايح ، و ناصر المحمد يرجع مرتين
و ثلاث و انت رايح "

غير معرف يقول...

الموضوع قيد الطرح شائك ومعقد بقدر أهميته... فبإعتقادي أن من يقوم بوضع السياسة العامة ويقوم بالتخطيط والتنفيذ بنودها هو المثلث المتحالف المكون ( الأسرة - المال - السلطة )لتبقى المنطقة المظللة داخل المثلث رمادية وغير واضحة الرؤية .

( مرقابي )

أبوغرايم يقول...

سؤال جيد و مهم جدا ً

أعتقد أنه أصبح من المعلوم عند المهتمين بشؤون الاسره الحاكمه , أن معظم القرارات الحكوميه , يعمل على صياغتها و بلورتها بعض أبناء الأسره و تحديداً هم من ذرية الشيخ مبارك .

بعد ترك سمو الأمير وهو ذو الشخصيه النافذه و الدبلوماسيه الحكيمه , بعد ان ترك رئاسة الحكومه , أصبح هذا المنصب المهم , شاغراً في ضل أوضاع متأزمه و ظروف داخليه و خارجيه غير مستقره .

بعدها , تولى الشيخ ناصر هذا المنصب و أصبح رئيساً للحكومه غير مدرك أنه امام مسؤوليه لم تكن بالحسبان !

رئاسة الحكومه كانت عسيره بعض الشي على الشيخ صباح الاحمد وهو الرجل المخضرم و العقليه السياسيه النادره فما بالك إذا كان حاملها الشيخ ناصر المحمد و هو الذي لم يتولى مناصب قياديه مهمه من قبل كما أن شخصيته الطيبه و حسن نواياه و دماثة أخلاقه هي من فتحت المجال لأبناء عمومته بأن تكون لهم سطوه و رأي و تأثير نافذ في قرارات الحكومه !

عندما تضطرب قرارات الحكومه و تتناقض مواقفها , فهذا يدل بدون شك أنها تعود لعدة أشخاص إختلفوا بـ قراراتهم فـ تناقضت بسببها مواقف الحكومه .

هي وجهة نظر قابله للصواب و معرضه للخطأ .

عساك عالقوه (:

حنطفيس يقول...

القمنده عند مشعل الاحمد

اتفق معك بالرأي اخي بومحمد ..

ومتابعه لطرحك القادم ..

تحياتي ..

صوت الكويت يقول...

عين بغزي
الموضوع صعب الكتابه عنه بحرية تامه نظرا لحساسيته أو نقول رقابة ذاتية

خالص الشكر

صوت الكويت يقول...

شـليويح

إنت معاي على طول الخط
تحياتي

صوت الكويت يقول...

المقوع الشرقي

بالتأكيد

صوت الكويت يقول...

غير معرف

أتفق مع طرحك إلى حد كبير

خالص الشكر

صوت الكويت يقول...

أبوغرايم
كلامك سليم 100%

شخصية وتركيبة الشيخ ناصر لها القدرة على إمتصاص إي إنتقاد قد يتعرض له نتيجة إي إخفاق تقوم به حكومة الظل

تحياتي

صوت الكويت يقول...

حنطفيس

أقووووول ... ما أسمع

:)

صوت الكويت يقول...

عاشقــ( في زمن العقـلاء )ـــة

خالص الشكر
راح أواصل بس كل مره راح أحاول أوصل نقطه معينة حسب وجهة نظري المتواضعة

تحياتي

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009