حدث تاريخي في الحياة السياسية الكويتية

2009-12-08



حدث تاريخي في الحياة السياسية الكويتية - رئيس الوزراء يصعد المنصه لأول مره.
=
أحداث الجلسة:


الجلسة سريه .. موافقة 40 عضو مقابل 23 .. إمتناع خالد السلطان .. وبورميه حضر متأخر بسبب مرضه
-
12:30 - النائب بورميه أصيب بنزيف حاد بالمعده وأعيد إلى مستشفى الفروانيه وهو حاليا بالعناية المركزه - وعليه سوف يتم إلغاء استجواب وزير الدفاع.
-
01:00 - قيادات حدس تعقد اجتماع طارئ على هامش الجلسه بمكتب الحربش للتباحث حول احداث جلسة الاستجواب.



نفى النائب السابق حسين القويعان استلامه شيكا بمبلغ 50 ألف دينار من سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد. وقال النائب السابق القويعان ل"تلفزيون الوطن" على استيديو تحليلي اخباري على الهواء : الشيك المنسوب لي مزور ولم اتسلمه وعلى فيصل المسلم كشف الحقائق ان كان واثقا .



2:00 - انتهى النائب د. فيصل المسلم من مرافعته الأولى قبل الساعة الواحدة ظهرا، بعد أن استنفذ الوقت المخصص له والمقدم بساعة ونصف، وعقب رئيس مجلس الوزراء على محاور استجواب المسلم لمدة نصف ساعة، وبعد ذلك رفع رئيس مجلس الأمة الجلسة لمدة ربع ساعة للصلاة، وبدأ قبل قليل النائب د. فيصل المسلم بمرافعته الثانية والمخصص لها نصف ساعة فقط، ومثلها أيضا إلى رئيس مجلس الوزراء.
-
النائب المسلم لم يظهر صورة أي شيك خلال مرافعته وتوقعات بأن يظهرها في تعليقه، فيما اكد الشيخ ناصر المحمد أن ما قدمه يندرج تحت بند المساعدات الانسانية.
-
مصادر نيابية: سمو الشيخ ناصر المحمد ركز على عدم دستورية المحور الأول، فيما أشار الى أن المساعدات الإنسانية التي يقدمها عن طريق النواب أمر دأب عليه
-
2:20 - توقيع كتاب عدم التعاون من قبل 10 أعضاء هم : أحمد السعدون، مسلم البراك، خالد الطاحوس، علي الدقباسي، صيفي الصيفي، جمعان الحربش، وليد الطبطبائي، محمد هايف، فلاح الصواغ .
-
2:25 - أنباء عن عرض النائب المسلم يعرض شيكا بقيمة 500 ألف
-
وقع سجال حاد بين وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان الروضان والنائب فيصل المسلم خلال مجريات استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء في الجلسة السرية المقامة الآن.
-
النائبين مخلد العازمي وسيد حسين القلاف سيتحدثان كمؤيدين لسمو رئيس مجلس الوزراء ومعارضين لاستجوابه،كما أن النائبين جمعان الحربش وأحمد السعدون مؤيدان لاستجواب فيصل المسلم.
-
2:50 - بعد تواتر الأخبار عن تقديم 10 أعضاء كتاب عدم التعاون، أكد مصدر من داخل جلسة الاستجواب على أن استجواب المسلم لا يزال قائما، وأن الحديث عن عدم التعاون سابق لأوانه.
-
الخبير الدستوري محمد الفيلي يؤكد أن الاصل في الاستجواب أن يكون علنيا والاستثناء هو السرية ، واللائحة أعطت لرئيس الجلسة امكانية ضبط الجلسة والامكانية السرية.
-
3:00 - مصادر نيابية تقول أن عدد الموقعين على كتاب عدم التعاون لم يتجاوز ال9، ونفت عرض النائب المسلم صورة أي شيك وأكدت أنه نفى علمه بصورة شيك الوقيعان الذي ظهر على الانترنت اليوم.
-
أكد النائب مسلم البراك رفض كتلة العمل الشعبي لمبدأ تحويل الجلسة لسرية مشيراً إلى أنه مبدأ خطير يعنى به إبعاد رقابة مجلس الأمة، وهذه السابقة مضره بالأداء البرلماني .
وقال البراك ان التصويت كان نداءاً بالإسم بعد تقديم طلب من النواب حيث بلغ عدد النواب المؤيدين للجلسة السرية إلى 40 نائب فيما صوت 23 نائباً ضد الجلسة السرية ، بينما كان هناك إمتناع واحد .
وأشار البراك إلى أن ارتقاء رئيس الوزراء المنصة هو جزء من العمل الدستوري وحق للأمة وليس " منّه" فهو واجب ، موضحاً أن الزخم الإعلامي جاء بسبب صعود الرئيس المنصة لأول مرة.
وشدد البراك على أن رأي كتلة العمل الشعبي صريح وثابت بشأن نيتها تقديم كتاب عدم تعاون مع رئيس الوزراء .

-
3:15 - أكد نائب مجلس الأمة خالد السلطان أن عدد الموقعين على كتاب عدم التعاون لم يتجاوز التسع أعضاء ، نافياً بذلك الأنباء المتداولة حول عدد الموقعين على الكتاب والذي يتجاوز الـ 9 أعضاء
-
أبدى أحد عشر نائبا استعدادهم للتوقيع على كتاب عدم التعاون مع رئيس الحكومة بعد سماع مرافعة النائب د. فيصل المسلم وردود رئيس الحكومة.
-
وأكد النائب مبارك الوعلان في تصريح لوسائل الإعلام أنه بين الموقعين على كتاب عدم التعاون، وفي ما يتعلق بأسماء النواب الذين أبدوا استعدادهم للتوقيع على طلب عدم التعاون والذي يحتاج إلى 10 نواب فقط هم:

1- أحمد السعدون
2- مسلم البراك
3- خالد الطاحوس
4- الصيفي مبارك
5- علي الدقباسي
6- خالد العدوة
7- فلاح الصواغ
8- د. جمعان الحربش
9- د. وليد الطبطبائي
10- محمد هايف
11- مبارك الوعلان
وهناك أنباء عن محاولات لإقناع النواب صالح الملا ود. حسن جوهر ود. أسيل العوضي للتوقيع على كتاب عدم التعاون.

-
كشف النائب مسلم البراك بعد خروجه من مكتب النائب أحمد السعدون حيث كان يعقد اجتماعا لكتلة العمل الشعبي اضافة الى النائب الطاحوس أنه متوجه لقاعة عبدالله السالم لتقديم كتاب عدم التعاون مع رئيس الحكومة.

-
4:00 - أكد القلاف أن الحكومة تسير في الاتجاه الصحيح في جلسة الاستجواب، متوقعا أن بعد استجواب سمو رئيس مجلس الوزراء "سيموتون" الاستجوابات الثلاث الأخرى.

-
ومن جانبه ، صرح عضو مجلس الأمة مبارك الوعلان أن الطرح داخل الجلسة كان راقياً بين الطرفين على حد سواء ، مضيفاً أن الجلسة انتهت تقريباً . وأكد الوعلان أن هناك ما يقارب 12 عضو وقعوا على عدم التعاون مع رئيس مجلس الأمة، مشيراً إلى أنه من الموقعين على ورقة عدم التعاون . وأضاف أن توقيع عدم التعاون مع رئيس مجلس الوزراء لن يؤثر على استجوابه لوزير البلدية والأشغال العامة الدكتور فاضل صفر .
-
4:15 :رسميا قدم 10 نواب كتاب عدم تعاون مع رئيس الحكومة وهم :

1- علي الدقباسي
2- أحمد السعدون
3- مسلم البراك
4- الصيفي مبارك الصيفي
5- خالد الطاحوس
6- محمد هايف
7- فلاح الصواغ
8- فيصل المسلم
9- جمعان الحربش
10 – وليد الطبطبائي.
وجاء كتاب عدم التعاون بعد انتهاء جلسة استجواب رئيس الوزراء وعادت علنية مرة أخرى.
-
4:30 : أعرب النائب فيصل المسلم عن إعجابه بشجاعة موقف رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد الصباح بشأن الاستجواب وصعوده المنصة ، مضيفاً " أحيي سمو رئيس مجلس الوزراء ". و زاد المسلم أن هذه الممارسات جاءت لمصلحة البلد والشعب .

---
أكد سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ ناصر المحمد أنه بالرغم مما شاب الاستجواب من مخالفات دستورية وقانونية إلا أنه حرص على إيضاح الأمر من الوجهة الواقعية والسياسية .

-
------
5:20 سمو رئيس الوزراء يصدر بيان بعد إنتهاء جلسة الإستجواب
------




أصدر سمو الشيخ ناصر المحمد الاحمد الجابر الصباح رئيس مجلس الوزراء حفظه الله اليوم بيانا بعد انتهاء جلسة الاستجواب في ما يلي نصه انطلاقا من ايماني بالديمقراطية فقد وجدت من واجبي وبالرغم مما شاب الاستجواب من مخالفات دستورية وقانونية حيث تناول تارة مصروفات ديوان رئيس مجلس الوزراء وهو أمر معروض على الجهات القضائية المعنية بما لا يجوز معه دستوريا التعرض لمجرياته وتناول تارة اخرى تصرفات مالية من صميم الذمة المالية لشخص رئيس مجلس الوزراء وهي أمور تخرج بالقطع من الوجهة الدستورية عن نطاق أي مساءلة.
واذا كانت دواعي المصلحة العامة قد فرضت سرية الجلسة فما كان ذلك سوى انطلاق من حرصي على ايضاح الامر من الوجهة الواقعية والسياسية رغما عن حسم الامر تماما بعدم دستورية محاور هذا الاستجواب.
وفي هذا الصدد يسعدني رغم اصرار قلة على تعكير هذه الاجواء بتقديم طلب عدم امكانية التعاون ان أتوجه بالشكر والامتنان للاخوة أعضاء مجلس الامة الكرام على ذلك الوعي والنضج السياسي الذي بدا كاملا من خلال مناقشة الاستجواب.
كما لا يفوتني ان اعبر عن عميق الشكر والتقدير لمعالي الاخ الفاضل رئيس مجلس الامة على حسن ادارته وما قام به من جهد كبير لمتابعة مداولات الاستجواب وضمان انسجامها في اطار الدستور واللائحة.
وبذلك نؤكد انه بحسم هذه الجولة فاننا نطرح هذا الامر جانبا ونجتاز هذه المرحلة بما لها وما عليها انطلاقا الى مسيرتنا الوطنية متطلعين الى تعاون مثمر بين السلطتين لنحقق سويا بمشيئة الله تعالى ما يصبو اليه ابناء الكويت ترجمة للتوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو الامير حفظه الله ورعاه.




------

إستجواب وزير الأشغال

--------------


4:45 - الوزير صفر يعتلي المنصة



طالب الوزير فاضل صفر بشطب بعض العبارات من صحيفة استجواب النائب الوعلان، ودعا إلى أن يكون استجوابه راقياً كاستجواب رئيس مجلس الوزراء.
كما وافق المجلس على طلب الوزير فاضل صفر بحذف عبارات خيانة الدين والوطن من الاستجواب.


-
كان النائب الوعلان قد تقدم بطلبه في شهر نوفمبر الماضي متضمنا ستة محاور يتعلق الاول منها بالدستور وتحقيق مباديء العدالة فيما يتعلق المحور الثاني بمخالفات وتجاوزات ادارية اما المحور الثالث فيتعلق بالمال العام. ويتعلق المحور الرابع بالفتاوي والتحقيقات القانونية فيما يتعلق المحور الخامس باتخاذ القرارات اما المحور الاخير فيتعلق بمحطة مشرف للصرف الصحي.



رد الوعلان على مدير مكتب الوزير صفر الذي كان يجلس بجانب الوزير المستجوب على المنصة حيث كان يبتسم ' لا تضحك وأنا أتحدث واذا تبي تضحك روح لأمك أضحك عندها'. (قويه - هذي مني)

بدوره قال الوزير صفر خلال مرافعته لتفنيد محاوره استجوابه أنه يتمنى أن يكون استجوابه راقيا مثل استجواب النائب المسلم لرئيس الوزراء، مضيفا بقوله ' لن أتطرق إلى محاور لم تحدث أثناء فترة تكليفي بالوزارة مبينا أن الفقة الدستوري يوضح أنه لا يجوز مسائلة وزير عن أداء وزارتين.

1 التعليقات:

غير معرف يقول...

50 -100 - 200 - 500 ألف دينار مساعدات إنسانية الله يسامحك عمي الرئيس ... ذكرتني بعادل إمام لما قال ( ناس عندها لحمة تعزم ناس عندها لحمة علشان تاكل معاها لحمة ) لك الله يالمواطن في هالبلد اللي ينطر يطيحون عنه الفوائد الربوية بس ولا 100 أو 200 دينار منحة ... هووب
( مرقابي )

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009