ماذا أضافت لنا الديمقراطية ؟

2010-02-05


المتتبع لمسيرتنا الديمقراطية يدرك تماما المراحل الصعبة التي مرت بها هذه المسيرة سواءا الضربات الموجعة خلال سنوات الحل الغير دستوري أو الطعن من الخلف الذي أصابها عندما تم تزوير الإنتخابات خلال مراحل النضوج الأولى

نعلم علم اليقين أن الشيخ عبدالله السالم (حبيب الوطن) ورجالات الكويت الذين وضعوا الدستور كان مسلكهم ورؤيتهم عند وضع الدستور هي أن تصبح الكويت منار إقليمي وأن تتحول إلى نموذج مميز للتطور والنمو ومثال يحتذى به للعلاقة بين الحاكم والمحكوم

===

مسيرة الكويت الديمقراطية منذ ولادتها ليومنا هذا هل أضافت لنا شيء، هل تحققت رؤية من وضع الدستور، أم أنه ينطبق علينا المثل القائل لكل زمان دولة ورجال

هل أصبح لكبار القوم وعامة الشعب مخزون من الثقافة الديمقراطية يستطيعون من خلاله ضبط مسلك هذه المسيرة، هل إستطاعت الديمقراطية أن تحد من الفساد المالي والإداري، هل إستطاعت الديمقراطية أن تعزز الحس والإنتماء الوطني، هل إستطاعت أن تخلق الديمقراطية مجتمع متفاهم متكافل، هل إستطاعت الديمقراطية أن تزيح الحواجز بين فئات المجتمع أم زادت منها، هل إستطاعت الديمقراطية أن تحفظ حقوق الدوله والشعب، هل إستطاعت الديمقراطية في نبذ الخلافات والتركيز على التنمية، هل إستطاعت الديمقراطية أن تضع الرجل المناسب أو الإمرأة المناسبه في المكان المناسب، هل عززت الديمقراطية العلاقة بين الحاكم والمحكوم، هل الديمقراطية أضافت لنا شيئ إيجابي، هل نحن لا نفقه شيء بالنهج الديمقراطي هل ساستنا أبعد ما يكونون من الفهم الحقيقي للديمقراطيه.

==

أتسائل أحيانا بل كثيرا هل رجال ونساء الكويت بكافة شرائحهم ومراتبهم دون إستثناء هل يستحقون هذه الديمقراطية أو أقولها بالعامية هل إحنا كفو هالديمقراطية

والله مادري ولكن أحيانا أشك في ذلك

11 التعليقات:

غير معرف يقول...

رداً على تساؤلك الأجابة بالتأكيد لا
إلا إذا كنا نعتبر كلام الدواوين ديمقراطية.. والإنتخابات العائلية والقبلية والطائفية ديمقراطية.. والسب والقدح والذم ديمقراطية.. وزيادة عدد الصحف الصفراء.. وزيادة الفجوة بين طبقات المجتمع ديمقراطية.. زيادة الفساد وإنهيار التعليم والقيم ديمقراطية.. عندها نكون ديمقراطيين
إذا أردنا التغيير علينا البدء بتعليم الجيل القادم .. ماأقول لك شوف الجيل القادم بالمولات وتوقع نوع التغيير .
عطني أسماء خمسة مفكرين ومنظرين للديمقراطية بالكويت تربح بانشي
لوعندنا ديمقراطية كان شفت مرزوقة ومريان وقمبر وحجيلان.

أهل شرق يقول...

بالحجي الديمقراطية البرلمانية صارلها 47 سنة
العمر الحقيقي 30 سنه

الديمقراطية في الغالب تؤدي الى تطور البلد ،، الا عندنا اتجاهم عكسي من سيء الى أسوء والفساد والتخندق الطبقي الطائفي بازدياد

ومع هذا فالديمقراطية أضافت لنا بعض المفاهيم الجيدة

(نعلم علم اليقين أن الشيخ عبدالله السالم (حبيب الوطن) ورجالات الكويت الذين وضعوا الدستور كان مسلكهم ورؤيتهم عند وضع الدستور هي أن تصبح الكويت منار إقليمي وأن تتحول إلى نموذج مميز للتطور والنمو ومثال يحتذى به للعلاقة بين الحاكم والمحكوم)

من صجك تقول الكلام هذا؟؟

حبيبي الدساتير والديموقراطيات العالم الاسلامي والعربي للضحك على الذقون
ولا شنو سوت الديموقراطيه والدساتير الوضعيه للعالم العربي والاسلامي

ماغير تغريب المجتمع
وزرع ثقافة التعري يعني التطور
وزرع ثقافة عقلي فكري حريتي لا للوصايا على العقول
جعلت الشباب يلهث بما يسمى الحريه وكأنه مملوك
زرع ثقافة اللهم ديرتي وشعبي
اقصاء الشريعه الاسلاميه
مع ان الشريعه تتيح لك اختيار الحاكم
زرع ثقافة الذل والتبعيه الامريكيه بأسم البحث عن التطور


اتحداك تذكر لي شئ تشكر عليه الديموقراطيه؟؟

عين بغزي يقول...

ماذا اضفنا احنا للدمقراطية !!

الدمقراطية عند البعض تفهم بطريقة خطأ أي انه انا رأيي يمشي علي الكل اذا ربعي واجد !!؟؟
او بمعنى اخر رأيي يقنع والي مايقنع كثرة ربعي و جماعتي تقنعه !!
و الدمقراطية عند البعض هي عدم التنازل عن بعض الاهداف و ترك الخصم يتنازل عنها غصب عليه !!!

احنا نعيش تناقضات بين فهم الدمقراطية و بين العمل في جو دمقراطي هاديء يسير وفق خط سيره الطبيعي

صدقني في كل دولة نظامها ديمقرا6ي تحوي الكثير من الشوائب وليس بس الكويت

صوت الكويت يقول...

مرقابي

الله يعين البلد على الديمقراطيه الكويتيه إلي مضيعه مشيتها ومشية الحمامه

صوت الكويت يقول...

أهل شرق

والله يا خوي شرقاوي كلما تتعمق بالمجتمع الكويتي وفئاته كلما تقول هالشعب وين والديمقراطيه وين

وبعض المفاهيم الجيده إلى أشرت إليها يمكن تكون عند بعض فئات المجتمع ولكن عند الكثير منهم أضافت الديمقراطية مفاهيم غير جيده ما كانوا راح يعرفونها لولا الديمقراطيه

صوت الكويت يقول...

ابو عبدالملك

سلبيات الديمقراطيه إلي ذكرتها على المجتمع موجوده أيضا في مجتمعات ليس بها ديمقراطيه

صوت الكويت يقول...

عين بغزي

بالضبط ... احنا نعيش تناقضات بين فهم الدمقراطية و بين العمل في جو ديمقراطي هاديء يسير وفق خط سيره الطبيعي

صوت الكويت يقول...

طموحة مملوحة

صحيح في شوائب وسلبيات في كل بلد ديمقراطي ... ولكن إحنا عندنا السلبيات في إزدياد على حساب الإيجابيات

اي بس حنا شعب ندعي ان الديموقراطيه تثقف وتطور واخرتها يطلع لنا واحد يستهزء بالدين او يستهزء بالمحجبات والمنقبات او يطالب بتعري المرأه والاختلاط والسماح بالخمور

وللاسف هذا الواقع

يعني مثلا تعال لليبراليين والعلمانيين
في ليبرالي او علماني طالب بتغيير المنهاج وتطويرها لتخرج علماء بشتى انواع العلوم؟؟
واذا يبون يغيرون المناهج راحو يركضون لمنهج التربيه الاسلاميه منهج تكفيري وتحريضي ودموي
ماغير لاهين باي قضيه دينيه يوقفون ضدها
الحجاب والاختلاط

وبسك ترقيع للديموقراطيات العربيه والاسلاميه اللي اهي مجرد انظمه استبداديه تفعل مايخالف الشعب

وامريكا ام الديموقراطيه
انظر ماذا فعلت ديموقراطيتها بافغانستان والعراق وفلسطين


انصحك انك تقرأ كتب النظام الاسلامي السياسي

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009