منها المال ومنها العيال

2010-03-22



قبل عدة أيام مضت .. ذهبت إلى حفل زفاف أحد المعارف في إحدى قاعات الأفراح
دخلت القاعة وتوجهت إلى المعرس وباركت له بزواجه متمنيا له أن يبارك الله له بزواجه وأن يرزقه الذرية الصالحة .. بعدها توجهت إلى أحد المقاعد وجلست أراقب الرايح والجاي وأحيي وأرد التحية لمن أعرفه.

كان مكان جلوسي يعطيني رؤية واضحة لمكان وقوف المعرس ولاحظت أن المعرس مرتبك ووجهه يميل إلى الإحمرار أحيانا ... بلاغة الشف والفضول دفعاني إلى التدقيق في حالة المعرس ، فلاحظت إن بعض من يأتون ليباركون له يتغير لون وجهه بعدها إلى الأحمر وتبدوا عليه حالة التعلثم والإرتباك .. تكرر هذا المشهد عدة مرات.

قلت في نفسي عسى ما شر .. شفيه المعرس مو على بعضه .. وفضولي وصل مرحلة اللون الأحمر

قمت من مكاني ورحت أتسحب واقترب من المنطقه القريبه من المعرس لعلي ألتقط بعض الكلمات تجعلني أفهم سر إرتباك المعرس .. دخل أحد المباركين القاعة وتوجه إلى المعرس وقام بتقبيله .. ثم نظر إليه وقال له " منها المال ومنها العيال " .. وإذا باللون الأحمر يكسو وجه المعرس
قلت في نفسي "شالسالفه شهالكلام" .. دخل بعد ذلك عدد من المدعوين وكانت الأمور طبيعية .. بعدها دخل آخر وتوجه إليه وقام بتقبيله ثم نظر إليه وكرر نفس الجملة " منها المال ومنها العيال " ... ياااااا شالسالفه

رجعت إلى مكان جلوسي وأنا متوجه إليه لمحت أحد أقارب المعرس جالس في أحد المقاعد .. ما صدقت على الله .. توجهت إليه وسلمت عليه وبعد حديث قصير معه قلت له .. يا فلان شفيه المعرس .. أكثر من شخص دخل للسلام والمباركه ومن ثم يقول للمعرس " منها المال ومنها العيال "
ضحك فلان بصوت عالي وقال لي راح أقولك السالفه .. شوف .. المعرس عنده شهادة المتوسطه ما فلح بالدراسة وللحين ما إشتغل وصار له فتره طويله ينتظر إتصال الخدمه المدنيه لتوفير فرصة عمل له ولكن مل وطال الإنتظار والريال ما عنده خرابيط ويبي يتزوج .. راح خطب واليوم تزوج ودش القفص .. إلي تزوجها تشتغل بالنفط ومعاشها بحدود 2000 دينار ..
وأكمل بالقول ... إتفقت الزوجه برضاها مع زوجها أن يستأجرون شقه وهي تتكفل بالإجار وإنها مستعدة الصرف على البيت وعليه لغاية ما يفرجها الله ويجد عمل ... ولهذا السبب بعض المدعويين قليلي الحياء يقولون له " منها المال ومنها العيال "

شكرت فلان وخرجت من قاعة العرس وركبت السيارة وشغلت الراديو وإذا بإغنية تقول " للعن أبو هالقطار لا بو حراكاته هيهو دلال لابو حراكاته هيهو دلال"
-
هذه حالة أعتمد بها الزوج كليا على الزوجة وإنتفى وسقطت عنه إطلاق جملة "منه المال" ... ولكن كذلك هناك حالات أخرى يعتمد بها الزوج على راتب ومعاش زوجته بنسب قد تكون متفاوته .. فهل لا يزال يمكن أن نقول له "منك المال ومنها العيال" أم ربما شيئ آخر !!!؟

12 التعليقات:

عاضـه يقول...

مسيجين تعاطفت وياه هذي ظروفه
و قسمته ، و الله ييسر امره و يلقاله
وظيفه فيها المال الحلال و يرفع
راسه بدال الحيا اللي عايش فيه .
و المهم انه تزوج علشان يستر
نفسه من زلات الزمن و الله يرزقه
بالذريه الصالحه .
تحياتي .

Anonymous Farmer يقول...

لا شيء آخر ولا شي

الزوج منه المال ومنها العيال

معناها إن الزوج مكلف بمصروفات العائلة

على حسب ميزانيته

والزوجة المفروض ما تكلف عليه إذا هو مفلس

واذا تبي تصرف من فلوسها على روحها كيفها

أما على البيت فممنوع

لأن وراه تفرعن

هاللي حلاه الثوب رقعته منه وفيه ماديا وفكريا

تيماء يقول...

صراحه يستاهل الفشيله جان خذى وحده من مستواه او صبر لين يتوظف

صوت الكويت يقول...

عاضه

خالص التحيه

صح مسيكين .. ولكن إلي مثله شنو بيدهم

الحياة صعبه والبطاله في إزدياد .. والشباب يبون يعيشون ويكونون اسره ومن جهة ثانيه الشباب يفضلون العمل الحكومي السهل وليس لديهم الرغبه في الانخراط في الاعمال الفنية والصناعية

الله يعين

صوت الكويت يقول...

Anonymous Farmer

:) إعجبتني "لأن وراه تفرعن"

والله في شباب هالايام ما يتزوجون إلا إذا كانت البنت تشتغل .. مو علشان تعينه .. علشان ياخذ معاشها ويصرفه على روحه

صوت الكويت يقول...

تيماء

بعد سنه من الزواج الله يعينه على نفسه وعلى زوجته

بالحياة الزوجيه كل طرف له دور مهم لتكوين الاسره .. إذا إختل هذا الدور ظهرت المشاكل الزوجيه

تحياتي

غير معرف يقول...

الله لا اييب اليوم الي المره تقدر اتييب عيال بدون ريال ولا راح نضيع نحن معشر الرجال ويمكن نرجع لي ايام الجاهليه بس بالعكس الأبو بدال ما يدفن بنته لانها عاله راح يدفن ولده واهوا حي

غير معرف يقول...

الله لا اييب اليوم الي المره تقدر اتييب عيال بدون ريال ولا راح نضيع نحن معشر الرجال ويمكن نرجع لي ايام الجاهليه بس بالعكس الأبو بدال ما يدفن بنته لانها عاله راح يدفن ولده واهوا حي

غير معرف يقول...

اسمحولي اطلعو اثنين بالغلط

توني قاعد من النوم :)

صوت الكويت يقول...

غير معرف
:) صباح الخير

المرأة إذا كانت بيدها زمام الأمور والسلطه بالغالب تكون طاغيه .. والله يكون بزوجها إذا كان معتمد عليها في معيشته

Faisal يقول...

شكله خذا مره سنعه، الله يوفقه

استغرب هالكلام من المعازيم، يعني صج شي يضحك، إذا البنت "برضاها" تبي تصرف عليه لي ما الله يفرجها فهم حرين باللي يسوونه !!

صوت الكويت يقول...

Faisal

القصه أضفت عليها نوع من البهارات لغرض توصيل الفكره

أتصور أن هذا النوع من الزواج قد يسبب خلل إجتماعي وقد يضعف دور الرجل الأسري مع طول الوقت

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009