خصخصة مجلس الوزراء

٢٠١٠-٠٤-٢٦



الخصخصة ... بإختصار هي فلسفة اقتصادية حديثة ذات استراتيجية، لتحويل عدد كبير من القطاعات الاقتصادية والخدمات الاجتماعية التي لا ترتبط بالسياسة العليا للدولة، من القطاع العام إلى القطاع الخاص.
.

وإذا كانت الدولة يسودها نظام ديمقراطي فإنَّ تركيز السياسات سينصب على محاولة إرضاء المواطن وخدمته والحرص على محاسبة المسئولين الحكوميين عن أعمالهم. وبما أن هذا الكلام لا يحدث في الكويت وحيث أن السياسة العليا للدولة لا دخل لها في عمل مجلس الوزراء أو أن المجلس ليس الجهة المسؤولة عن السياسة العليا للدولة - وهذا حسب قناعتي .

فإذا كان هذا هو مفهوم الخصخصة وإن الخصخصة يجب أن تكون في القطاعات التي لا ترتبط بالسياسة العليا للدولة ... ولقناعتي بأن مجلس الوزراء ليس من القطاعات التي ترتبط بالسياسة العليا للدولة وذلك لإيماني بأن أعضاء مجلس الوزراء في حقيقتهم ليسوا سوى موظفين رفيعي المستوى فقط وليس لهم أي دور أو قرار أو سلطة على السياسة العليا للدولة .. فإذن - وهذا حسب قناعتي - مفهوم الخصخصة يمكن تطبيقه على مجلس الوزراء برمته.

وعليه .. فإنني أدعوا من خلال هذه المدونة وبكل قناعة أن يتم تخصيص مجلس الوزراء وأن يتم تسليم مهام مجلس الوزراء (وليس سلطاته .. لأن لا توجد له بالحقيقة أي سلطات) إلى القطاع الخاص للقيام بالإدارة التنفيذية للدولة .. بحيث يتم تأسيس شركات لهذا الغرض تكون حصة المواطنين بها 40 % و للهيئة العامة للإستثمار 30 % ولمؤسسة التأمينات الإجتماعية 15 % وللمستثمر الرئيسي والمشغل حصة 15 %.

وبهذا تكون وزارات الأشغال والتربية والإعلام والصحة والمواصلات والكهرباء والماء والبلدية والنفط والاسكان وجزء من الداخلية الخاص بالمرور وغيرهم بالإضافة للأندية الرياضية تحت مظلة الخصخصة ...

.

ويبقى للدولة أو السلطة اليد على وزارة الدفاع وجزء من الداخلية والعدل والخارجية والمالية والشئون وينضمون جميعهم تحت هيئة تسمى هيئة سلطة الكويت يرأسها سمو الأمير .. ويتم تحويل وزارة التجارة والصناعة إلى هيئة بدلا من وزارة وإلحاق وزارة الأوقاف والشئون الإسلامية بالأمانة العامة للأوقاف.

وبهذا نتخلص من مجلس الوزراء ومجلس الأمة ونترك الدور الرقابي لديوان المحاسبة ويكون الدور التشريعي لمجلس إستشاري مصغر من أهل الإختصاص.

14 التعليقات:

بو عبدالملك يقول...

صوت الكويت
عندي اقتراح
شرايك نطالب النواب بخصخصة الجمعيات

وانا وياك نجمع مبلغ طيب ونشتري جمعية عبدالله المبارك

؟

Mohammad Al-Yousifi يقول...

http://4.bp.blogspot.com/_W0dlM23fxIs/Rq0LqAVgtaI/AAAAAAAAAlM/2RIw2QC8gPw/s1600-h/kwet+eslah.JPG

panadool يقول...

عمرك أطول من عمرى

اليوم كنت أفكر بموضوع تخصيص الحكومة الكويتيه وطرحها للأستثمار على الدول المتقدمه الأوربية أبرك من البرسه اللى قاعدة تصير عندنا

بس قريت البوست عندك قابلته بإبتسامه عريضه, عاد هونت من كتابة هالموضوع



المهم إنها فكرة حلوه وأنا مؤيد وحط إسمى معاك لخصخة مجلس الوزراء بالكامل مع الرئيس


تحياتى الحارة

لا نبيه يتم مثل ما اهو
علشان النواب يمارسون
هوايتهم بالاستجوابات

غير معرف يقول...

مو خوفك اذا وافقنا على خصخصة مجلس الوزراء التجار يطمعون في البحر والهوا

غير معرف يقول...

أقترح تطبيق نظام الإحتراف الكلي في مجلس الوزراء والتعاقد مع رئيس وزراء محترف مثل ( مهاتير محمد ) رئيس وزراء ماليزيا السابق الذي قاد ماليزيا لنهضة شاملة خلال 20 سنة.
وإحالة الموجودين للعمل كمستشارين في ديوان مجلس الوزراء ويحظر عليهم التحدث بالشأن السياسي مع إحتفاظهم بمزاياهم وسكبتهم ويقضونها بشرب الشاي واللومي والكركديه وأكل النخي والباجلا والخبز المسمسم ولعب الدامة والدومنة والبيليارد .


مرقابي

صوت الكويت يقول...

ابوعبدالملك

والله فكرة خصخصة الجمعيات مطروحه صارلها فتره ... على كل ما عندي مانع نشتري جمعية عبدالله المبارك على شرط منك راس المال ومني الإدارة .. شرايك !؟

صوت الكويت يقول...

ma6goog

عجيب .. فكرة ممكن تطبيقها

صوت الكويت يقول...

panadool

:) القلوب عند بعضيها

والله أريح لنا .. يخصخصون المجلس ويبون إدارة محترفه تدير البلد أحسن من هالمتخلفين إلي عندنا

بو عبدالملك يقول...

صوت الكويت
انا موافق ماكو مشكله
انت رئيس ادارة الفراشين
وانا رئيس الجمعيه
ها شرايك الحين

صوت الكويت يقول...

عاضه

راح توقف البلد زياده .. مصيبه إذا صار الإستجواب هوايه عند النواب

والله خوفك كل هالإستجوابات لعبه وإحنى الضحية

صوت الكويت يقول...

غير معرف - 1

لاااا .. الشعب تكون له حصه ونسبه كبيره بالخصخصه

التجار وبخاصة التجار الجدد فاتحين حلوجهم على الآخر والله ينشفونها

صوت الكويت يقول...

مرقابي

الوزراء الحاليين يتم إنتدابهم إلى القهوه إلي بسوق الغربللي .. أحسن مكان لهم


والله الكويت كل الإمكانيات فيها .. مصيبتنا الإدارة وفكرة الإحتراف الكلي أحسن حل

صوت الكويت يقول...

ابو عبدالملك

من البدايه ما راح نتفق :))))

 
 
 

Powered By Blogger

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009