تحديث - المالك وقناة سكوب

2010-10-21

تحديث - 41 : (1/11/2010)

كتب السفير الكويتي السابق لدى الأردن الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح مقالة وداعية نشرتها الصحافة الأردنية , عبر فيها عن مشاعره الجياشة تجاه الأردنيين , وسعادته في العمل سفيرا للكويت في بلدهم .
وكان قرار صدر بعزل السفير الحمود من منصبه , بعد إحالته إلى النيابة , متهما في مشاركته عدد من أبناء عائلته في الإعتداء على مبنى قناة سكوب .
وجاء في مقالة السفير الحمود :
تغنى العرب قديما ، ومازالوا ، باكتمال البدر في سمائهم ، التي عرفوها صافية ، ونجومها متلالئة ، ذلك المشهد الخلاب ، الذي تتوسع معه خيالاتنا ، وتتوارثه اجيالنا ، وهي تنطلق نحو الحياة ، لتساهم في صياغة الافق .
يجول في خاطري ، بعد سنوات ثلاث ، قضيتها بين اهلي وعشيرتي في اردن المحبة والخير والعطاء ، عملت خلالها لبلدي في بلدي ، ذلك الربط بين الاكتمال والجمال ، الذي احكمه اجدادنا بناة الحضارات ، وما غادرنا رغم تنوع وتعدد الصور ، التي تلتقطها الاعين ، ويمتد اليها الخيال ، الذي وهبه الله عز وجل ، لعباده من بني البشر .
قد تكون صعوبة الاضافة الى صرح التعاون الثنائي ، وتماثل التفكير ، وتلاقي وجهات النظر ، ومشاعر الاخوة بين البلدين والشعبين والقيادتين ، سببا في انبعاث هذه الخواطر .
تلك الشجرة الطيبة ، التي رواها جلالة الملك عبدالله الثاني واخوه صاحب السمو الامير الشيخ صباح الاحمد الصباح حفظهما الله ورعاهما ، تورف ظلالها الممتدة على الجميع .
وثمارها صارت بنضوجها مثلا طيبا ، لكل الخيرين ، الباحثين عن سبل التعاون والتكامل والتنمية ، ورخاء الشعوب ، التي فتحت نوافذها للشمس ، ويكبر يوما بعد يوم حلمها بمستقبل افضل .
فالخير لا تتوقف فضاءاته عند حدود ، يعم على الجميع ، وينتفع به كل من يستحق ، حين تتوافر الارادة لدى صانعيه .
خلال وجودي في الاردن ، كانت قلوب الاهل والعشيرة كما عهدتها ، عامرة بالخير ، الذي يجلب الخير ، الود الذي يقابله الود ، تزيد الالفة مع المكان الذي يحمل الكثير من ملامح اهله الطيبين وشهامتهم واصالتهم وصدقهم .
فالقلوب البيضاء ، الناصعة كالثلج ، في عمان وشقيقاتها ، من العقبة الى الرمثا ، اكثر عذوبة وشفافية من المطر ، الذي يهطل شتاء ، ليروي الزرع والضرع .
وفي كل المواسم افئدة الاردنيين النشامى خضراء كنباتات الربيع على اكتاف الوديان .
آية من ايات جدلية المكان وساكنيه ، تتكامل مع حكمة سليل الهاشميين ، التي بقيت على الدوام منارة للعقلانية والاعتدال العربيين، ومحل احترام وتقدير كوني، وجدتها في مرابع الرجولة الاردنية ، لتستقر في البال ، وتترك اثرا بالغا في الوعي والتفكير .
من وحي اكتمال بدر بلديّ الكويت والاردن ، الموروث ، من اعذب قصائد شعراء العرب الاوائل ، الذين كانوا يطوفون ديارا لا حدود بين اهلها ، والاثر الذي تركه الاردنيون في نفسي خلال الاعوام التي قضيتها بينهم ، كلي ثقة بان هذا البلد بملكه وارضه وشعبه وتاريخه وكرامته ومكانته سيبقى اقرب الى القلب من نبضه .
------------------

تحديث - 40 : (30/10/2010)
ستقوم النيابة بإحالة قضية الإعتداء على مبنى قناة سكوب إلى المحكمة الأسبوع المقبل , بعدما انتهت من التحقيق فيها " . وذكرت مصادر أن " المعنيين في القضية عدد من أبناء أسرة المالك الصباح , ووجهت إليهم تهم الإعتداء على ممتلكات الغير والإقتحام وحمل السلاح والضرب " . وأشارت المصادر إلى أن " قضايا رفعها أبناء المالك الصباح على أصحاب قناة سكوب , ستحال تباعا على المحكمة فور الإنتهاء من التحقيق فيها , وتجهيز مادة الإتهام " .-
--------------------
-

تحديث - 39:
أبناء المالك لم يقوموا بإنقلاب .. ما حدث كان إختلاف عائلي. ,,, للمزيد إدخل على الرابط:
-
تحديث - 38:
أبدت رئيسة قناة سكوب فجر السعيد سعادة بعودة قناتها إلى البث , مشيرة إلى أن " سكوب حرة مستقلة , خطها تشجيع الرأي والرأي الآخر , ولأنها كذلك ستواجه المعارضة بالقول واليد أيضا , وهناك قنوات عديدة دافعت عن الحريات مثلنا , واجهت ما واجهناه " .

وقالت فجر السعيد في مداخلة تلفزيونية عبر برنامج مع الناس الذي بثته سكوب إن " ما رأيناه من إعتداء على مبنى سكوب مسيئ جدا .. فنحن رأينا تحطيما لنتاج جهد مضن , انهدم على يد معتوه أو فيه مرض " , مضيفة " ما ساءنا أكثر أن عناصر وزارة الداخلية رأت هذه المشاهد , ولم تحرك ساكنا .. لم تفعل شيئا تجاه التحطيم " .

وزادت : " لا يؤلمني الخسائر .. لكن المؤلم هو الشعور بالفلتان في الأمور وكأننا في دولة غاب " , مؤكدة فخرها بالكويت كدولة قانون " فنحن رأينا الرد القوي تجاه المخطئ .. وأنا لا أعفي نفسي من الخطأ , لكن لا يصل إلى الإعتداء والتكسير " .

واستغربت " الإعتداء على موظفين بسطاء .. فالرجولة هي مواجهة الشخص المقصود, وليس عمال بسطاء يسعون إلى لقمة عيشهم ... هؤلاء يذكرونني بما يحدث في العراق .. يقتلون مئات في السوق تفجيرا من أجل قتل جندي أميركي واحد " .

وتابعت فجر السعيد : " أنا لا أخاف , وأتحدى أن يقول أحد ما أقوله , لأنني أحب بلدي , وأريدها أن تكون الأفضل ", مشيرة إلى أن " سكوب تمثل المشاركين فيها فقط .. فهناك آراء تطرح فيها لا أقتنع فيها .. لكننا ندافع عن هذه الآراء .. ولذلك هي ساحة مفتوحة .. حتى من يكرهون سكوب , هي مفتوحة لهم " .

وتابعت فجر : " برنامج طلال السعيد الذي قال فيه ما قاله وتسبب في الإعتداء , الإعتداء على سكوب أكبر منه .. واتهامي بالتآمر على نظام الحكم إعتداء أكبر " , مضيفة أن " طلال السعيد كبير , وإذا شعر أنه أخطأ فهو قادر على إعلان ذلك , فهو كبير " .

وأثنت فجر السعيد " ثناء كبيرا على الشيوخ الكبار .. أخجلوني باتصالاتهم الكثيرة والمتواصلة , وجعلوني أشعر أنني منهم وفيهم ..ولا أريد أن أحصرهم لكن أذكر الكبار منهم الشيوخ خالد الأحمد ومنصور الأحمد وأمثال الأحمد وبدرية الأحمد.. ولكل هؤلاء التقدير والمحبة " .

وأفردت فجر السعيد مساحة واسعة من الثناء لأمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني " فهو أشعرني أنني كويتية أهلها في قطر ..أبدى كل حب ودعم .. وكذلك ولي عهده الشيخ تميم بن حمد " , مبينة أن " هذا يعكس أن سكوب منتشرة في خارج الكويت .. وهموم الخليج واحدة " .

وأوضحت أن " اتصالات كثيرة تلقيتها من السعودية والإمارت والبحرين وعمان ... كثيرة جدا استنكرت الإعتداء وأبدت كل الدعم " .

وأفادت أن قناتها سكوب " تعود للبث , لكن ليس بطاقتها السابقة وبكل برامجها.. لأن ظروفها الحالية لاتسمح لها بذلك , والأمر ستعود تدريجيا "
-
-----------
-
تحديث -37:
صدور مرسوم أميري بتعين د.حمد صالح الدعيج سفيراً لدولة الكويت في الأردن خلفاً للسفير السابق فيصل المالك الذي تم عزله بعد أحداث سكوب.
-
----------
-
تحديث - 36:
صاحبة قناة سكوب " فجر السعيد" تتراجع عن كلامها بوقف بث قناة سكوب وتعاود بث القناة إبتداءا من اليوم الاربعاء 27 اكتوبر 2010.
-
----------
-
تحديث - 35:
قرار صدر في شأن إيقاف الرائد الشيخ عبدالله المالك الصباح , ثبت رسميا اليوم , حيث أصدر وزير الداخلية الشيخ جابر الخالد قرار الإيقاف .
وهذا القرار صدر إستنادا للأسباب نفسها التي صدر وفقا لها قرار بعزل سفير الكويت لدى الأردن الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح .
واكدت مصادر أن الشيخ عبدالله المالك شارك في إقتحام مبنى قناة سكوب, وشهود عيان أكدت أمام النيابة العامة أنه شارك المهاجمين , رغم أنه عسكري يفترض فيه المحافظة على الأمن , وليس الإساءة إليه , كما يقتضي قانون العمل العسكري في الشرطة التي ينتمي إليها " .
-
----------------------------------------
-
تحديث - 34:
علمت صوت الكويت من مصادر خاصة أن مراجع عليا مهتمه جدا بالشأن الخاص بعائلة المالك الصباح وبخاصة بعد الأحداث الأخيرة. وأفادت المصادر أن المراجع العليا طلبت تجميع معلومات عن جميع أفراد عائلة المالك وبخاصة الحالة المادية لأفراد العائلة بعد علمها بالحالة المادية الضعيفة لشريحة غير قليلة من أفراد العائلة. وجاري حاليا تجميع المعلومات لعرضها على المراجع العليا في أقرب وقت.
--------------------------
تحديث - 33:
سمو الشيخ سالم العلي الصباح "عميد الأسرة" قال تعليقا على ما شهدته الأيام الاخيرة وتمثل في ما بثته قناة «سكوب» إنه «ستكون لنا وقفة مع من يحاول أن يفرّق بين الأسرة وان يخلق فتنة بينها ولن نسمح لكائن من كان ان يقوم بذلك، ومن يجرحكم يجرحنا، وسأصدر بيانا بذلك».
-------------------------
تحديث -32:
الكلمة التي ألقاها الشيخ فيصل المالك في ديوانهم بعد حادث الهجوم على قناة سكوب، حيث قال في نهاية كلامه " اللسان الذي يمتد على الأسره بينقص واليد التي بتطاول بتنقطع "

----------------------------
تحديث - 31:
بعض تفاصيل تحقيق النيابة في قضية «سكوب»


أنكر الشيوخ فيصل وعبدالله ومالك المالك الصباح أول من أمس جميع الاتهامات التي أسندتها لهم النيابة العامة على خلفية البلاغ المقدم من أصحاب قناة «سكوب» الفضائية ضدهم والتي تضمنت دخول عقار بقصد ارتكاب جريمة والحريق العمد وحيازة سلاح وذخيرة دون ترخيص والتهديد بالقتل والشروع في القتل والسب والقذف، ونفوا ذلك مؤكدين انهم عملوا على التهدئة.

وحسب مصادر مطلعة أن النيابة العامة وجهت هذه الاتهامات إلى الشيوخ الثلاثة وليس هناك أي متهمين آخرين تضمنهم البلاغ.

وقد حضر التحقيق مع الشيوخ الثلاثة المحامون فوزية الصباح وحسن الحوتري من مكتب المحامية حنان الصباح وخالد الحمدان (وكيلا عن الشيخ فيصل).

وخلال التحقيق، قرر الشيخ فيصل الحمود أنه توجه إلى موقع الأحداث بناء على أوامر سلطات عليا لبحث الحالة، وأضاف أنه وصل إلى الموقع بعد أن انتهت الواقعة برمتها حيث لم يشاهد شيئا فعاد أدراجه.

وقالت المصادر إنه ليس هناك أي دليل فني أو مادي يفيد بوجود أي من الشيوخ الثلاثة المشكو في حقهم في مكان الواقعة أثناء حدوثها.
--------------------------------
تحديث - 30:
عقدت عائلة السعيد في ديوانها في الجهراء لمناقشة الأحداث التي أعقبت اقتحام مبنى قناة سكوب وتكسيره ,عبر مجموعة من أبناء المالك الصباح , غير أنها لم تعقد مؤتمرا صحافيا كان مقررا عقب الإجتماع كما أعلنت أمس يتضمن الرد على أسئلة الصحافيين , واكتفت ببيان صحافي , نقله الناطق بإسم العائلة عبدالله السعيد .

وشددت العائلة في بيانها على " محبة أسرة الصباح وإحترام عائلة المالك الصباح , فهم حكامنا ولهم ولاؤنا وتقديرنا ومحبتنا " .

ورفضت عائلة السعيد ماحصل من اعتداء على قناة سكوب , وماتعرضت له من إساءة " على يد مجموعة اقتحمت المبنى , وكسرت محتوياته , واعتدت على موظفيه " .

وأعلن المتحدث الرسمي بإسم العائلة عبد الله السعيد أن عائلته " لن تسمح تحت أي ذريعة بأن يساء إليها , والقضاء هو ملاذنا " .

وشدد على أن " عائلة السعيد هي الأكثر حرصا على استقرار الكويت واحتراما وتقديرا لنظامها الحاكم , ولانقبل إطلاقا الدعوة إلى تقويض نظام الحكم كما اتهمت به قناة سكوب " .

ولفت السعيد إلى أن " التصعيد والنفخ في القضايا ليس مقبولا , ولكن في المقابل سنظل مع القضاء لتأكيد الحق , ومحاسبة المخطئ " .
--------------------------
تحديث - 29:
تقدم 50 فردا من أبناء الأسرة الحاكمة عبر محامية الأسرة فوزية الصباح بشكاوي إلى النائب العام ضد قناة سكوب ، وتعتبر هذه الشكاوى الأولى ضمن مجموع من القضايا والشكاوى التي سيتقدم بها العديد من أبناء الأسرة على القناة قد تصل إلى مئات القضايا وجميعها تنرج تحت السب والقذف والتشهير والتطاول وتزوير التاريخ والمساس بالأسرة .
--------------------
تحديث - 28:
أبلغت مصادر أن قرارا سيصدر قريبا بعزل سفير الكويت لدى الأردن الشيخ فيصل الحمود المالك الصباح من منصبه , بعد أحداث اقتحام مبنى قناة سكوب , وتكسير محتوياته " , مؤكدة أن " القرار أصبح جاهزا تقريبا , ويمكن أن يصدر في أي وقت , والأمر قد يصل إلى قرار شبيه بحق شقيقه الرائد عبدالله المالك - مدير مباحث أمن المطار" .

وبينت المصادر أن " شهودا في النيابة العامة أدلوا بأقوال تؤكد مشاركة الشيخ فيصل في الهجوم على مبنى القناة , وليس مهدئا ومانعا المشاركين كما قال " , موضحة أن " تصرفه في كل الأحوال لايتناسب مع مهنته كدبلوماسي " .

ولفتت المصادر إلى أن " إفراج النيابة عن الشيخ فيصل بكفالة قدرها ألفي دينار , يدل على أنها تراه مذنبا بشكل مبدئي " .
--------------
تحديث- 27:
أخلت النيابة العامة سبيل كل من السفير الشيخ فيصل المالك، وشقيقة مدير مباحث المطار الرائد الشيخ عبد الله المالك، ونجل الأول الشيخ مالك فيصل المالك بكفالة مالية قدرها 2000 دينار لكل واحد منهم بعد التحقيق معهم دون أصدار أمر منعهم من السفر في قضية قناة سكوب.
-----------------------
تحديث - 26:
أعلن ديوان 'السعيد' عن عقد مؤتمر صحافي مساء غد الأربعاء في مقر الديوان بمنطقة الجهراء، وذلك بمشاركة أبناء عائلة السعيد الكرام، يتقدمهم، وذلك للحديث عن الهجوم الذي تعرضت له قناة 'سكوب' قبل يومين.
-------------------
تحديث - 25:
أفادت مصادر خاصة بان طلال السعيد مدير قناة سكوب غادر دولة الكويت بعد حادث الهجوم على قناة سكوب إلى دولة قطر ولازال متواجد هناك.
--------------------
تحديث - 24:
أفادت مصادر خاصة أن مجموعة من عائلة المالك كانت قد قامت بمقابلة سمو ولي العهد (نائب الأمير) قبل قيامهم بالهجوم على قناة سكوب. وأفادت المصادر إن سمو ولي العهد قد أبلغهم أن القضاء هو الفيصل في خلافهم مع القائمين على قناة سكوب.
وأضافت المصادر أن ممثلي عائلة المالك توجهوا بعد ذلك إلى سمو رئيس الوزراء للطلب منه بالتدخل بالموضوع وأن يطلب من القائمين على قناة سكوب بتوجيه إعتذار لعائلة المالك بعد الكلام القاسي الذي قيل بحق العائلة. ووعدهم سمو الرئيس بالتدخل حسب طلبهم، بعدها أتصل سمو رئيس مجلس الوزراء بممثلي عائلة المالك ليبلغهم بأن القائمين على قناة سكوب رفضوا الإعتذار عن كلامهم بحق عائلة المالك.
بعد تبليغهم بعدم الإعتذار للعائلة ، توجهة مجموعة من شباب العائلة إلى قناة سكوب وحصل ما حصل من هجوم وإعتداء وتخريب على مبنى قناة سكوب.
----------------------
تحديث -23:
أكدت مصادر أن أسبابا عديدة جعلت رئيسة قناة سكوب تعلن توقف بث قناتها نهائيا " , موضحة أن " ملاك القناة علموا أن هناك إستياء كبيرا من أبناء الأسرة عما تناولته في برنامج زين وشين , والذي نبش في دفاتر ماضية لامبرر لها حاليا , إلا إذا كان القصد إثارة الفتنة " , مبينة أن " الإعلامية فجر السعيد وشقيقها النائب السابق طلال السعيد , يعتبران نفسيهما من الأسرة , ولذا لايريدان أن يكونا جزءا من الإساءة لها , ولذلك قررا التوقف عن بث القناة " .

وبينت المصادر أن " الإستياء من جانب الأسرة , وصل إلى فجر السعيد من كبارها , وشعورهم هو أن القناة أحرجتهم " , لافتة إلى أن " أطرافا في الأسرة الحاكمة ستقاضي ملاك القناة , وستطالب بتعويضات مالية كبيرة , ربما تفوق طاقة المدعى ضدهم " .

وبينت المصادر أن " الحكومة أكدت إحترامها لقانون المرئي والمسموع , فشددت على أن يلجأ الطرفان في قضية سكوب سواء ملاكها أو من اقتحم مبناها إلى القضاء , تعزيزا لمبدأ القانون من دون الإنحياز لأي طرف , رغم الإستياء الحكومي من الطرفين .. ما تم بثه من إساءة لأطراف في الأسرة , أو إقتحام المبنى والتكسير " .

وأشارت المصادر إلى أن " ملاك القناة وبناء على نصيحة من أطراف عليا ... وجدوا أن الحل الوسط لإنهاء المشكلة التي وقعوا فيها مع الأسرة الحاكمة هي إغلاق المحطة , لاسيماأن الأسرة والحكومة لم يتحركا ضد القناة رغم الإستياء التام , بل التزما القوانين واللجوء إلى القضاء حفظا للنظام العام " , لافتة إلى أن " القناة أصلا كانت تشكل عبئا مايا على أصحابها , ويصرفون عليها من جيوبهم الخاصة " .

وأكدت المصادر أن " الإعلامية فجر السعيد مستاءة كثيرا من غمز ولمز واتهامات تقول أن قناة سكوب تتلقى دعما من أطراف داخلية وخارجية لتحقيق أجندة معينة .. وبعد ما حدث رأت الإعلامية فجر السعيدأن لاشئ مهما يجعلها تستمر في قناة لم تستفد منها كا يدعيه البعض من مزاعم , كما أنها وجدت نفسها في موقع الإستهداف ضمن مساوئ الأحداث السياسية في الكويت , و اتهام بانها تقف مع أطراف من الأسرة ضد آخرين , وليس فقط أطرافا نيابية , وهو ما جعلها تشعر بسوء الأجواء الإعلامية والسياسية , ما زاد من اقتناعها بضرورة إغلاق سكوب " .
----------------
تحديث - 22:
أعلنت رئيسة مجلس ادارة المحطة الإعلامية فجر السعيد انها قررت ايقاف بث المحطة بصورة نهائية ومن غير رجعة.
وقالت السعيد في تصريح خاص إلى "السياسة": إن "قرار الاغلاق "الصعب" جاء لأسباب عدة اهمها اتلاف البنية التحتية الكاملة للقناة والتي تحتاج أموالا طائلة ووقتا طويلا لاصلاحها واعادة تأهيلها, هذا بالاضافة إلى أن الوضع السياسي العام لم يعد مشجعا, في ظل خنق الحريات وغياب القانون وهيمنة بعض التيارات الاسلامية وضغوطها على الشارع السياسي والاعلامي وهي بالجملة الأسباب التي جعلتنا نتراجع عن دورنا الاعلامي".
---------------------
تحديث - 21:
قال السفير فيصل المالك انه تشرف مع عدد من أبناء المالك بمقابلة سمو ولي العهد (نائب الأمير) ، حيث استمعنا الى توجيهات سموه وأوضحنا الأمر لولي الأمر.
وقال السفير فيصل المالك ان تواجدي أمام مقر قناة "سكوب" كان بتوجيه من وزير الديوان الأميري الشيخ ناصر صباح الأحمد من أجل تهدئة الامور وأضاف بأنه لو لم يكن موجودا في تلك اللحظه لحدث مالا يحمد عقباه.
----------------
تحديث -20:
لقاء مع فجر السعيد على قناة بي بي سي العربية بعد الحادث تدعي فيه أن هدف الهجوم هو قتلها وأن هناك أحد من أفراد عائلة المالك قام بإرسال رسائل تلفونية لأفراد العائلة يطلب منهم الفزعة للهجوم على مبنى القناة.
-

----------------------
تحديث - 19:
أفادت مصادر بأن النيابة ستوجه للشيخين فيصل وعبدالله المالك تهم التحريض على اطلاق النار والتسبب بإحداث الحريق العمد في مبنى قناة سكوب واطلاق أعيرة نارية وضرب وتهديد العاملين ودخول المبنى من غير ترخيص.
وقالت مصادر ان النيابة عاينت مساء أمس الأول مسرح الواقعة وتبين وجود آثار لاطلاق نار وتحطيم للموجودات ونشوب حريق في مبنى القناة.
وبينت ان النيابة تحصر عدد المتهمين في القضية تمهيدا لاستدعائهم للتحقيق معهم.
-
---------------------------
تحديث - 18:
شريط مصور يبين حجم الضرر الذي أصاب إستوديوهات قناة سكوب جراء الهجوم الذي قام به مجموعة من عائلة المالك.




-----------------------------

تحديث - 17:
فور علمه بقرار النيابة اليوم ، صرح الشيخ فيصل المالك "السفير" بالقول بأنني سأتوجه إلى النيابة وسأقول ما لدي فنحن تحت أمر القضاء وليس لدي ما أخفيه فأنا ذهبت للقناة للتهدئة ولم أقتحم وأعتدي كما تقول القناة " .
-
-------------------
تحديث - 16:
-
أوضح المحامي عبدالمحسن القطان بصفته محاميا عن المشكو في حقهم من أبناء أسرة المالك الذي وجهت لهم النيابة العامة تهمة التعدي بالضرب والتهديد واطلاق النار على قناة سكوب والعاملين فيها بأن ما قامت به النيابة العامة من اجراءات ضبط واحضار بحق بعض الأشخاص من أبناء الأسرة هو تعسف باستعمال الاجراءات القانونية، وأضاف بأن الاجراءات المتبع اتخاذها في مثل هذه الشكاوى التي تعرض أمام النيابة هي أولا لابد من توجيه كتاب استدعاء او تكليف بالحضور، إلا أن النيابة العامة أصدرت أومر بضبط واحضار بعض المشكو في حقهم، وبين القطان بوجود اشخاص منهم يعملون في مناصب حساسه في الدولة، وان هذا لايجعل النيابة العامة تتخوف من هروبهم للخارج، حيث أن مكان عملهم معروف ومن ضمن المشكو في حقهم هم قانونيون ولو تم استدعاءهم من قبل النيابة لكانوا حضورا من تلقاء نفسهم، وهذا ما يعد تعديا صارخا على القانون، وأشار القطان الى ان الخلاف موجود بين أصحاب القناة وأحد افراد اسرة المالك وهو في منصب حكومي، وقام باتخاذ اجراءات من ضمن طور عمله، ولو كان هناك خلاف فليكن شخصيا وليس بالتطرق بعبارات مسيئة الى جميع أبناء الأسرة.

وقال القطان بأن بعض وسائل الاعلام ضخمت القضية وبدأت بفبركة الموضوع واتهام أبناء الأسرة ممن يعملون في الأماكن الحساسة في البلد والغرض من ذلك النيل منهم وتشويه سمعتهم أمام وسائل الاعلام والشعب الكويتي، وزاد القطان بأن بعض القنوات الفضائية تتعمد نشر الفتنة في جسد هذا البلد رغم أن نار الفتنة مازالت تسري، وكنا نتمنى أن يأخذ الجميع بكلمات سمو الأمير بوأد الفتنة وعدم اشعالها حفاظا على الوحدة الوطنية وتماسك الشعب والتفافه حول القيادة السياسية الحكيمة.
-
--------------------
تحديث - 15:
-
النيابة العامة تصدر أمر بضبط وإحضار سفير الكويت لدى الاردن الشيخ فيصل المالك وشقيقه الشيخ عبدالله المالك ( وهو عسكري بوزارة الداخلية برتبة رائد ويشغل منصب مدير مباحث المطار ) بالإضافة إلى عدد من أسرة المالك وذلك للتحقيق معهم على خلفية الاعتداء على قناة سكوب.
-
--------------------
-
تحديث - 14:
-
مداخلة فجر السعيد في برنامج شقيقها طلال السعيد قبل يوم من الإعتداء على قناة سكوب، حيث ذكرت فجر السعيد إن التهمة الموجة لها هي في الحقيقة من الشيوخ ومن رئيس الوزراء بالتحديد.

---------------------------
تحديث - 13:
-
صرح وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء روضان عبدالعزيز الروضان لوكالة (كونا) بمايلي:
استنكر مجلس الوزراء مابثته قناة سكوب الفضائية مساء السبت الماضي في احد برامجها من مواد تنطوي على مساس مرفوض للأسرة وكذلك ماقام به البعض من تصرف صبياني مرفوض على مبنى القناة مساء امس الاحد وممارسة اعمال العنف والاتلاف لاجهزة القناة ومحتوياتها موضحا ان الجهات المعنية تتولى التحقيق في هذه الواقعة بكافة تفاصيلها وابعادها تمهيدا لاتخاذ الاجراءات القانونية المناسبة في هذا الشأن.
واذ يعرب مجلس الوزراء عن بالغ استيائه وادانته لمثل هذه الممارسات التي يجرمها القانون ويرفضها المجتمع ليؤكد بان المرجعية في التعامل مع اي تجاوز دائما لاحكام القانون الذي تحرص الحكومة على تطبيقه على الجميع دون تمييز ولن تتهاون في التصدي لمثل هذه الممارسات البغيضة والاعمال الغربية على مجتمعنا الكويتي.
وستتخذ الحكومة كافة الاجراءات التي تستهدف الحفاظ على الامن والاستقرار في البلاد داعيا وسائل الاعلام المختلفة الى التزام متقضيات الحرية المسؤولة والعمل على تجسيد روح المسؤولية الوطنية والممارسة الايجابية لرسالتها الاعلامية السامية.
-----------------------
-
تحديث - 12:
رقم القضية 69 / 2010 جنايات مخفر شرق

الاتهام الموجه للمهاجمين:
* ضرب وتهديد
* سب علني
* دخول مبنى من غير ترخيص بقصد ارتكاب جريمة وإتلافه
* الاعتداء على رجال الأمن ومقاومتهم
* حيازة سلاح ناري من غير ترخيص

المشتكون:
- طلال السعيد
* سعود الورع
* نايف شاهر
* فهد السلامة
* حارس أمن مصري
-
----------------------
تحديث -11:



تم بث على قناة "الجزيرة مباشر" مداخلات من قبل الشيخ فيصل المالك (السفير) ومالك الحمود المالك (محامي الأسرة) وطلال السعيد وفجر السعيد ، وحدثت مشادة كلامية خلال المداخلات وصرح طلال السعيد خلال مداخلته أن وكيل وزارة الداخلية قد تعرض للضرب من قبل الأفراد الذين هاجموا مبنى القناة حيث كان متواجد للتدخل لحل المشكلة، وقامت قناة "الجزيرة مباشر" بعرض فيديو لمداخلت فجر السعيد في برنامج طلال السعيد حيث قالت أن الضربة التي أتتني ( وتقصد تهمة قلب النظام ) ليس من فيصل المالك (وكيل الاعلام) فقط إنما من وزير الإعلام وهو شيخ ورئيس الوزراء وهو شيخ أي أن الضربة أتتني من الشيوخ ، وكذلك ذكرت فجر السعيد كيف إنتهت الدوله الأموية مستشهدة بها على الأحداث التي تمر بها الكويت الآن.- -
-----------------------------------

تحديث - 10: ما قاله طلال السعيد في قناة سكوب على فيصل المالك (وكيل وزارة الإعلام) يوم أمس



-





تحديث -9:

توجه النائب السابق طلال السعيد إلى مخفر شرق مع محاميه وسجل قضية حملت عنوان (ضرب واعتداء وتهديد وحمل سلاح وسب وقذف رجال الأمن بشهود العاملين بقناة سكوب واتلاف أملاك الغير'، وحملت القضية رقم 69 / 2010م شرق.
-



وقبل قليل شارك الشيخ فيصل المالك في مداخلة هاتفية على قناة العدالة ، وندد في تطاول طلال السعيد على عائلة المالك وقال إن كان تطاوله على وكيل وزارةالاعلام بشخصة فليس لنا مشكلة بذلك أما يتم الطعن بالعائلة ككل فهذا ما لا نقبل به وقال من قام بالهجوم على قناة سكوب هو شخص واحد فقط!؟-
---------------------- -
تحديث - 8:
-
قالت د.معصومة المبارك بعد الهجوم على قناة سكوب يحق لنا أن نتساءل وبقلق كبير هل نحن في دولة قانون أم غابة كل يأخذ حقه بيده؟ مضيفة ياوزير الداخلية الأمر خطير ، بل خطير جداً جداً.

ومن جانبه قال النائب خالد العدوه أن السفير فيصل المالك من أبرز وأنشط سفرائنا، وشخصية لها تقديرها واحترامها، وأسرة المالك من أسرة الصباح الكرام التي لها تاريخها من تأسيس وبناء الكويت، ولانقبل المساس بها، وأضاف العدوة 'يجب على القنوات الفضائية أن تحسن لغة الحوار والنقد بعيدا عن الإساءة والتجريح'.

----------------------------
تحديث - 7:
قال الشيخ فيصل المالك الصباح سفير الكويت لدى الأردن أن قناة سكوب الفضائية عمدت في الإساءة إلى أسرتنا (المالك) مشيرا إلى أن ماجاء على لسان شقيق صاحبة القناة النائب السابق طلال السعيد شيء 'معيب'.
وأكد المالك أن ماقاله أثار عددا من الغاضبين من أبناء الأسرة، والذين توجهوا إلى مقر القناة لتوجيه رسالة إحتجاج، بعد أن باءت جميع محاولات الإتصال لإحتواء الموقف بصاحبة القناة فجر السعيد بالفشل، مؤكدا أن لم يكن مع مجموعة الغاضبين حين توجهوا لمبنى القناة وانما لحق بهم لإبعادهم عن مبنى القناة وتهدئة الموقف.

من جهة أخرى قال وزير الخارجية د. محمد السالم الصباح في تعليق على حول الاعتداء على قناة سكوب ' الكويت بلد أمن وأمان وبلد قانون، وفي حال وجود أي انتهاك سنتعامل معه وفق القانون'.
----------------------------
تحديث - 6:
تم تحويل السفير فيصل المالك ومجموعة من أبناء المالك إلى إدارة أمن الدولة وجاري التحقيق معهم على خلفية إقتحام مبنى قناة سكوب.

------------------------



تحديث - 5:
أكد مصدر أمني أن وزارة الداخلية سيطرت على الأوضاع وأخلت مبنى سكوب من العاملين فيها، وتركت بعض القوة لحماية المبنى من أي إعتداء.



-------------------------
تحديث - 4:
أكد مدير قناة سكوب طلال السعيد أن المعتدين مسلحون رفعوا سلاحا بوجه أحد الموظفين.



----------------------------
تحديث -3:
بعد المسح الأولي للأدلة الجنائية إتضح إنه كانت هناك محاولة لإحراق مبنى القناة من موقعين.

--------------------
تحديث - 2:
قال النائب فيصل الدويسان حول الهجوم الذي تعرضت له قناة سكوب قبل قليل: ينبغي ألا يمر هذا الهجوم دون حساب وعلى وزير الداخلية الاضطلاع بمسؤلياته بشكل حاسم ويجب ان تكون معاركنا جميعا في ساحة القضاء ان كنا نفتخر بتحضرنا وعلى الكبار أن يؤدبوا الصغار لان البلد لا زالت في قبضة الكبار.
-----------------------
تحديث -1:ابعد رجال الامن الاجهزة الاعلامية التي تواجدت في موقع الحادث بعيدا عن مدخل سكوب وعاملين في القناة يؤكدون تعرضهم للضرب بالمطاعات وبالعقل

وفي غضون ذلك تواجدت الأدلة الجنائية في موقع قناة سكوب في ظل وجود دوريات كثيفة في الشوارع المؤدية للقناة في منطقة شرق، وهناك أنباء عن خسائر فادحة بعد عملية التكسير التي تضمنت الاستديوهات والكاميرات وأجهزة البث كاملة والكمبيوترات.





------------------
قبل قليل بثت قناة سكوب أن ما يقارب من 250 شخص مسلح إقتحم مبنى قناة سكوب يتزعمهم دبلوماسي رفيع المستوى ، وقاموا بتحطيم اجهزة القناة والإعتداء على موظفي القناة وتهديدهم بالسلاح.

الأنباء تقول بان الشيخ فيصل المالك سفير الكويت بالاردن هو الدبلوماسي الرفيع المستوى الذي تزعم المجموعة التي هاجمت القناة ويرجع السبب في ذلك ما قاله طلال السعيد في برنامجه الذي تم بثه يوم أمس والذي من خلاله تهجم على وكيل وزارة الاعلام الشيخ فيصل المالك (تشابه بالاسم الاول بين الشخصيتين السفير والوكيل) حيث قال السعيد بان عائلة المالك هم من لهم سوابق في محاولة لقلب نظام الحكم بالكويت وهدد إن لم يكف وكيل وزارة الاعلام بتهديده شقيقته صاحبة القناة وملاحقتها قضائيا وتحويلها للنيابة العامة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم فإنه - أي طلال السعيد - سوف يتكلم بالتفصيل عن دور عائلة المالك في محاولة قلب نظام الحكم في السابق.

يذكر بان قرار وكيل وزارة الاعلام بتحويل فجر السعيد الى النيابة العامة بتهمة محاولة قلب نظام الحكم قد لاقى استهجان واستنكار من شريحة كبيرة من السياسيين والاعلامين .

32 التعليقات:

غير معرف يقول...

هناك مصالح تضررت يافجر من صوت الحق هناك من يهمهم استمرار الفساد
ولايريدون الحرية ورفع الظلم عن الشعوب المنكوبة
الله ينصركم قناة سكوب ويظهر الحق

متابعة لقناةالشعب سكوب

غير معرف يقول...

زين تسون فيهم ياعيال الشيوخ هذول ماينفع وياهم الى جذي طالت وتشمخت من هالقتاة الفاشله

خااالف تعرف يقول...

والله انا كلام طلال يتردد باذني من البارح
واستنكرت كلامه اليوم الصبح في البوست
وماتوقعت الرد السريع بهالشكل

واذا الامور وصلت لضرب الاسرة داخلياً
فلا يلومن مسئ الا نفسه

الراية يقول...

ياساااتر بس اتمنى حروب العصابات ماتشتغل في هالبلد ومؤسسينها مايحرقونها

غير معرف يقول...

طالت وشمخت !!! نسوا نفسهم آل السعيد
مابقى الا يقولون الحكم لنا
عييييييييييييييييييب والله عيب ... هذي فتنه !!!

غير معرف يقول...

أبناء الصباح أجواد ..
وقناة سكوب لم تحترم مكانتهم او مكانت الشعب الكويتي .. تمادت بالانتقاد الجارح .. جميعنا يعلم تاريخ المالك السياسي .. ولكنهم جميعم الصباح وأمورهم محلوله بينهم .. شدخلنا ولا شدخل قناة سكوب تعرض المشكله وتناقشها وياليت بعد بأسلوب لا يرتقي لمستوى الحوار .. تبا لطلال السعيد وتبا لفجر بسوس الكويت

غير معرف يقول...

العيب من رئيس الوزراء اللي خلى سمعة الصباح يالحظيظ

ما نقول غير عز الله بن سعود و رجال يا المالك

panadool يقول...

والله ياصوت العزيز برأي إن الغلط من الصوبين

إسكوب والمالج

السالفة أشبة بالفوضى السياسية والإعلامية

غير معرف يقول...

ونعم والله ياعيال المالك وربي انكم رجال وكفوو هذا فعلكم الي يثلج الصدر وربي ماينفع معاهم الا جذي طالت وتشمخت الظاهر نسو نفسهم السعيد الي يوم ظفران ويوم من تميم

غير معرف يقول...

والله زين يسون المالك الصباح كان من المفترض يحرقون القناه

غير معرف يقول...

زين يسوون فيهم قناة من عرفتها بس زلغ وايرات بين الشيوخ وبين الناس وبين الوزراء وبين الاعضاء خلصنا من ابو عيده طلعلنا الورع صج ورع اتقول جاموسه مايدري وين الله حاطه بس امله على هالمعاش الي تعطيه فجورهابصراحه انا احترم مذيع واحد فقط بالقناة ابداح الهاجري ونعم الشارب ووجهله رساله تكفى يالهاجري انحش عن هالقناة الفاسده الي مالها الا تفريق بين الناس وانت ونعم فيك وعاشوا الصباح والله يحفظ الكويت واميرها وولي عهدها من كل شر ويحفظ الشعب الكويتي

غير معرف يقول...

يستاهل الخبل واخته مابقي غير الصلب رديين الاصول يتكلمون على عمانهم

تخسي اول شي روح عدل وضعك انت واختك ياداشر ولاتتكلم عن الشيوخ ياردي الاصل والنسب

بدر المطيري يقول...

انا اقول خير ماسويت يابو مالك لين القناة فتنه وتشتت المجتمع الكويتى والحمدالله انها تسكرت وباقي السور ونرتاح من الفتن وبغضاء

غير معرف يقول...

العن الله اب هالوجه يالفصيعه انتى واخووج ماتت هالهكريه الا تخرب بالديره مسوية لى فيها السيده الاولى الله لايوفقج يارب يابنت ابليس انتى وكل شرذمتج الى على شاكلتج صج الهكرى هكري عمره مايتعدل جزاج والمفروض من اول داعسين على خشم الهيكران الى مسوين فيها يبي يسنعون البلد وهم من طلعو نشرو الفتن والفساد

غير معرف يقول...

اخ


والله مانى خايفه الا على طلال السعيد لايطقع خخخخخخخخخخخخخخ ابد مانى خايفه من ضفط ولا سكر بفهم هذا شي يحس فيه مسوى روحه امير الجهراء ماتخسي الا انت واهلك مدرى من الى ضاحك عليه والادهى مصدق روحه الخرى خخخخخخخخخخخ كش عليك قسم بالله انك نكته ومسخره انت واختك تاريخكم الكل يعرفه من الزبير يالهكري كفايه تلصق بالامير غصب توصلون للحكم والله ماتوصل يالهكيري ترى الديره كاشفتك يانمام وماخليتو شر ولا فتنه الا وسعيتو وراها اقول لاعاد تكثر واستح على دمك ونصيحه احفظ ماي وجهك ولعاد تدخل بالسياسه والديره وشيوخنا لاتحط نفسك بمقامهم يالامعه صج الى استحو ماتوو

غير معرف يقول...

اخيراااااااااااا بردتو جبدي والله يوم عيد الى صار

غير معرف يقول...

هذى فجر احس فيها دوده من زمان ماطلعت الا على كبر ... واخوها صابته العدوى اول كان عاقل يوم كبر قام يخورها ...احس حايشهم جنون البقر.....ياكافي

غير معرف يقول...

أولا
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة

أشكر اخى الشيخ/ فيصل حمودالمالك الصباح

وأشكرالشيخ/عبدالله حمود المالك الصباح وأسرة المالك كافة

واقول لاسرة السعيد خط أحمر ____ الاسرة المالكة

غير معرف يقول...

السعيد وما ادراك من هم السعيد ؟
السعيد كانوا ظفران ثم تحولوا بقدرة قادر الى بني تميم وهم بالأصل حمّاره يبيعون ماي حلو على حمير يجيبونه من البصرة للزبير وصاروا وصاروا
صج الكويت تبني بيوت لا عماد لها
هزلت عن جد هزلت
مابقى الاّ الخدم تطاول على اسيادها

قال سعيد قال

غير معرف يقول...

شوق : مع احترامي لأسرة المالك انا اعتقد بل اجزم ان آل السعيد علي حق اولًا ان اتهام فجر بإنقلاب الحكم تهمه قويه والتهديد لآل السعيد بالوعيد هذا اسلوب خارج عن القانون ودام ان المالك طالب بحقه في القانون يعني ماله داعي التحريض والتكسير وضرب العاملين ودمار مقر قناة سكوب وكأن الكويت دولة المافيااا\ يا اخواني وخواتي لو يكون اسلوبكم راقي في الحوار افضل من العجرفيه وقلة الادب وانتم كويتيين المفروض تكونون اكثر لباقه في الكلام .. ماباقي إلا أجيب قلم ورقه واقعد اعلم فيكم اسلوب وطريقة الحديث اللبق الله يهديكم بس ..

غير معرف يقول...

الله يستر من الجاي

غير معرف يقول...

انا حيل مستاء من اللي يحصل ناس تشهر وتقل ادبها على الكل من قبايل من اسر من عيم من شيعة من سنة وبالاخير تتطاول على الاسرة وعيال الشيوخ يبون يعلمونا التاريخ اللي ما يعرفونة واللي الرجال الاصيلة كلها تعرفة وعيال القبايل يعرفونة وحتى قبيلة قحطان بالسعودية يعرفونة انتو جايين تعلمونا
بالنهاية يكافؤنها بعد ماردوا عليها عيال الحمايل بالرد اللي هي تعرفة وتبخصة ان عطوها مليونين قيمة اللجم كرتون وجم اسفنجة وجم بالونة والله خوش مكافئة بس ما اقول الا لك الله ياكويت والله يرزق حكامنا البطانة الصالحة

غير معرف يقول...

اجمل شئ ان طلال السعيد على الفور غادر الكويت متجها إلى قطر ههههه ليس بجديد عليه الهروب إلى جحره الكائن في قطر فقد سبق له وان هرب عندما حدث الغزو البائد من ابناء عمومته كونه يعود للموصل وبالنسبة لفجر هذه تدعي الاخلاق وتطالب بانصافها وهي لا تعرف طريق الاخلاق بتاتا تقول بانها تبحث عن صورة الكويت وهي اخر من تتكلم عن الكويت

الغريب ان اشكال سعود الورع الجاهل الارعن يشهد ضد اسياده وتاج رأسه الشيوخ وهو جبان وابن جبان ولا تقبل شهادته لأنه فاقد لعقله مثل صالح التعيس وطلال التعيس

الاهم من ذلك انظروا من هم الشهود ههههههههه

يا نايف شاهر اتقي ربك الذي نجاك من موت محتوم مو عشان فجر تكفلت بعلاجك تشهد زور شهادة الزور روح اقرأ شنو فظاعتها بالقران الكريم انت وراك عيال الحوبه لاتحطها برقابهم واتقي ربك

احلى شي حارس امن مصري ههههههههههههههههههههههههههههههه ما له اسم عشان متى ما ضاقت فيهم جابوا لهم اي حارس امن وقالوا هذا هو وعادي يدفعون له يقول اللي ماينقال وممكن يقول انه شهيد ايام الغزو هههههههه


قناة خسيسة تعود لشرذمة فاسده وحقيره


الديمقراطية

غير معرف يقول...

زين سويت يا شيخ كبير والله كبير اما قناه الفتنه سكوب الى الجحيم والمنصب ما همك يا شيح انت كبير والسمه والطاعه لولى الامر

غير معرف يقول...

بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد اخوانى الموقيمين على اعمال قناة سكوب الكوتيه بوجه لكم اخلص التحيات والتقدير مع بعض التعليق على اعمالكم القيمه والاخرى سيئه اخوانى بل النسبه الى حسنى مبارك هوة رجل فاسد وطغى فى البلاد ومن الدول التى زعلت عليه فهيا اسرائيل وامريكا وليث من العدل ان تكون قناة سكوب وبعض الشعب الكويتى المحترم مثل فرحتهم ولكن نحن نفتخر ان يكون الشعب الكويتى شايل الجميل لحسنى مبارك .لوقفتحه معهم ومن المحزن ان تقصر مصر وشعبهافى حسنى مبارك ان كان لكم ان تشكرو احد على تحريركم من المفترض ان تشكرو الشعب المصرى وان الافراد تزول وان تنظرو الى التقصير فى القضيه الفلسطنيه فى عهد الرئيس مبارك واتنظرو الى اكثرمن نصف الشعب المصرى تحت خط الفقر واختم بقول الله تعالى واللذين طغو فى البلاد فأكثرو فيها الفساد فصب عليكم ربك صوت عزاب انا ربك لبل المرصاد صدق الله جل جلاله .جمال عبدة ورجاء من قناة سكوب ان لا تتدخل فى شئوننا الداخليه كيفكم تحبونه ما تحبونه شئ يرجع لكم وكل انسان حر برئيه بس لا تتعدى على شعب مصر العظيم وجيشه وشرطته اللذى حرركم هوة جيش وشعب مصر وليس حسنى مبارك وجزاكم الله افعالكم

على يقول...

السلام اخى سعود مزيع قناة سكوب حضرتك بتضحك على وائل غنيم وائل غنيم تكنولجيا وتقدم وفضا من يكون اباما عشان يتحكى هوة يرشح ما يبى لكن مصر هيه التى لها الخيار ومصر ام الدنيا من قبل ثورة 25 وبعد ثورة 25 وشكرا

غير معرف يقول...

اتقوى الله فى مصـــــــــــــــــــر

غير معرف يقول...

مصر =السعوديه والكويت والبحرين وقطر والامارات والاردن والمغرب وجميع الدول العربيه يا حبيبتى يا مصر .فهد

غير معرف يقول...

وتذكرو قول الله تعال واستوصو با اهل مصر خير وادخلو مصر انشأالله امنين

غير معرف يقول...

مصر خير جنود الارض

غير معرف يقول...

يا اخ سعود ماذا تقول لا تعطى وائل غنيم اكثر من حقه وم يكون اباما عشان يختار لنا رئيسأ لنا

غير معرف يقول...

اين الموقع الذى برئى فيه مبارك؟؟؟؟؟؟؟؟

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009