محمد وحمد و أحمد

2010-10-31



محمد وهو: الشيخ محمد بن راشد - رئيس مجلس الوزراء الإماراتي وحاكم دبي

حمد وهو: الشيخ حمد بن جاسم - رئيس الوزراء القطري ووزير الخارجية

أحمد وهو: الشيخ أحمد الفهد - نائب رئيس مجلس الوزراء للشؤون الإقتصادية ووزير التنمية والإسكان



نشرت جريدة القبس اليوم الأحد 31 أكتوبر 2010، تقرير بعنوان ما أوجه الشبه الاقتصادي والتنموي بين بن راشد وبن جاسم .. وبن فهد؟

من خلال هذا التقرير أسهب كاتبه بالمديح لجميع الشيوخ الثلاثة وبين ما قام به كل منهم.



آراء كاتب التقرير نحترمها ونقدرها وتبقى وجهة نظر كتبت من الزاوية التي ينظر منها الكاتب، ولكن وأنا أقرأ هذا التقرير توقفت كثيرا لأبحث عن أوجه الشبه الحقيقية بين الشيوخ الثلاثة ... الأول بنى إمارة دبي ووضع رؤية لمستقبلها وحولها وجهة سياحية وتجارية ،، والثاني وضع قطر على خريطة العالم وأسس بدعم لا محدود من أمير قطر ركائز ومقومات الدولة الحديثة وجعل أعين شعوب المنطقة تتوجه إلى الدوحة لتراقب ما يحدث هناك من تطور ونمو ... وأخيرا وليس آخرا يبقى أحمد ومقارنته بمحمد وحمد، وهل فعلا هناك مجال للمقارنة معهم ... أعلم أن وجهات نظرنا تختلف إلى حد كبير في نظرتنا للشيخ أحمد الفهد ومدى قدرته على إنجاز خطة التنمية كونه هو الشخص المسؤول عن هذه الخطة وتنفيذها .. ولكن هل الشيخ أحمد لديه القدرة فعلا على الإنجاز وهو يعتمد سياسيا على دليهي الهاجري وسعدون حماد والقلاف والمطوع وربما على أعضاء التكتل الشعبي وغيرهم .. هل الشيخ أحمد سوف يستمر بتلقي الدلال الغير محدود من أصحاب الشأن .. هل لديه النفس الطويل ليستمر بعمله بدون أن تختل حساباته ويقع بالمحضور ..هل لديه فعلا رؤية .. هل التجارب والفرص السابقة التي منحت له وفشله بها سوف يعود لتكرارها ؟

بين محمد وحمد وأحمد هل هناك أوجه مقارنه ؟

8 التعليقات:

Um il sa3af wil leef يقول...

لا يخفى على شخص التطور العمراني والاقتصادي والسياحي التي شهدته امارة دبي على يد الشيخ محمد بن راشد المكتوم ، والذي على يده أصبحت دبي محط أنظار العالم
أما بالنسبه للمقارنه بين حمد وأحمد ، فأعتقد ان هناك اختلاف لغوي واضح بين الاثنين ، حيث كلمة أحمد تمتلك حرف الألف
:))
تحياتي للصوت

ma6goog يقول...

الكويت وضعها مختلف تماما عن دول الجوار

مقارنة ظالمة

دكتور كويتي يقول...

أي رؤية
أي تنمية
تنمية تعتمد خطتها على القص و اللزق من خطط تنمية في تونس و الجزائر.. مصيرها الفشل
و اسأل العارفين!!
و السلام

الراي الحر يقول...

صباح الخير جميعاً ..

عندي ثلاث نقاط ودي اثيرها ..

اولا/ لا يختلف اثنان على ان بن راشد قفز ب "دبي" ل 50 سنة للأمام واشادت فيه كبرى الخبرات الاقتصادية بالعالم ، لكن !!! هل الشعب الاماراتي بفئاته استفاد من نهضة بن راشد !! وعلى لسان احد الاصدقاء لي الاماراتيين يقول شنو سوالنا بن راشد كشعب "يقصد تنمية بشرية وتنمية المجتمع" !!!!

ثانيا/ فيما يخص بن فهد فالملاحظ بالرجل اخلاص ونيه واضحة ومشتركة بالعمل في خطة التنمية ، وهناك مشاركة شبابية وطنية في العمل بجانب خطة التنمية ، مشروع "ذخر" للأسف اغفل عنه الجميع ولم يذكره هذا المشروع يهدف فيه الهدف للأستفادة بالكوادر الشبابية الوطنية من خلال اختيار افضل 100 كويتي ذو خبرة في هذا المجال لابتعاثهم لدورات وتهيأتهم للدخول في مشاريع التنمية والمساهمة في خطط التنمية وهذي بادرة تحسب لاحمد الفهد !!!!

ثالثا/ نقولها بصراحة وبدون زعل وبدون اي تشكيك في النوايا ، الشيخ احمد الفهد حاليا هو افضل من يمتلك مواصفات تخوله لقيادة خطة التنمية في البلد ، وهو على قدر هذه المسؤولية لكن خلونا نبعد التشاؤم ونتفائل و نرقي انفسنا عن التشكيك بالنوايا .


عفوا عالإطالة ..
تحياتي يالصوت

صوت الكويت يقول...

Um il sa3af wil leef

صارت مسابقة الأخطاء الخمسه :)

صوت الكويت يقول...

ma6goog

مقارنة ظالمه !

الكويت وضعها مختلف .. مادري تحديدا شنو قصدك بالوضع المختلف ولكن هل الوضع عندنا أفضل للتنمية أم عندهم؟

إذا كنت تقصد الناحية السياسية، فهذا موضوع يحتاج الى الكثير من النقاش

تحياتي

صوت الكويت يقول...

دكتور كويتي


شنو قصة تونس والجزائر .. أفدنا أفادك الله

صوت الكويت يقول...

الراي الحر

إنشاء الله بن فهد ما يخيب ضنك .. بالنسبة لي آنا أشوفه نسخه معدله من علي الخليفه .. الثاني إختصر الطريق عن طريق النفط والاول يريد ان يختصر الطريق عن طريق التنمية

والايام راح تثبت .. الكلام والدعاية ما تنفع وأنا أخوك .. ولكن تاريخ الشخص يتكلم عنه

تحياتي

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009