مبادرة محوالأمية لتعزيز القدرات

2009-09-09

تشكّل مبادرة اليونسكو (منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة) لمحو الأميّة من أجل تعزيز القدرات إطار عمل استراتيجي عالمي لتطبيق عقد الأمم المتحدة لمحو الأميّة (2003 – 2012)، وذلك من اجل بلوغ أهداف التعليم للجميع، مع التركيز بشكل خاص على محو الأميّة لدى الكبار والأطفال خارج المدارس.


وقد تبلورت هذه المبادرة عندما تبيّن أن المساعي القائمة لمحو الأميّة لن تكون كافية من أجل تحسين معدلات محو الأميّة لدى الراشدين بنسبة 50 في المائة بحلول العام 2015.
ويتولى معهد اليونسكو للتعلّم مدى الحياة مسؤولية تنسيق مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات. حيث تشكّل مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات (2006 – 2015) آلية تشغيلية رئيسة مدتها عشر سنوات أطلقتها اليونسكو ضمن عقد الأمم المتحدة لمحو الأميّة بهدف تسريع مساعي محو الأميّة في الدول التي تطرح فيها الأميّة تحدياً حرجاً. كما وتعزّز هذه المبادرة المسارات والقدرات الوطنية التي تساعد على تعزيز نشاطات محو الأمية والانخراط فيها ومعدلاتها في الدول المشاركة.
وتستهدف مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات خمساً وثلاثين دولة لا تتجاوز فيها نسبة محو الأميّة الخمسين في المائة، أو تضم أكثر من 10 ملايين نسمة يفتقرون إلى مهارات القراءة أو الكتابة. ويعيش حاليا في هذه البلدان 85 في المائة سكان العالم الذين يفتقرون إلى مهارات القراءة والكتابة، ثلثاهم من النساء والفتيات.
الدول المشاركة في مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات:
إفريقيا: بنين، بوركينا فاسو، جمهورية أفريقيا الوسطى، تشاد، جمهورية الكونغو الديموقراطية، جيبوتي، أثيوبيا، إريتريا، غامبيا، غينيا، غينيا – بيساو، مدغشقر، مالي، موزامبيق، النيجر، نيجيريا، السنغال، سيراليون
الدول العربية: مصر، موريتانيا، المغرب، العراق، اليمن، السودان
آسيا والمحيط الهادئ: أفغانستان، بنغلادش، الصين، الهند، اندونيسيا، إيران، النيبال، بابوا غينيا الجديدة، باكستان.
أميركا اللاتينية وجزر الكاريبي: البرازيل، هايتي
مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات هي:
• إطار عمل من الأنشطة التعاونية يهدف إلى تعزيز المساعي الوطنية لمحو الأميّة وتحسينها؛
• مسار يدعم البرامج التي يديرها البلد لمحو الأمية؛
• مدمجة في السياسات والاستراتيجيات الوطنية؛
• آلية لخدمات الدعم التقني والتنشيط من قبل اليونسكو في مجالات السياسة والترويج وبناء الشراكات وبناء القدرات والابتكار.
ولا بدّ من الإشارة إلى أن مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات ليست مشروعاً أو برنامجاً، وهي لا تحلّ محلّ السياسات والبرامج الوطنية في الدول المشاركة في مبادرة محو الأمية لتعزيز القدرات. ويرتكز تنفيذ إطار عمل مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات إلى ثلاثة مبادئ محورية هي:
1. يدير مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات البلد بنفسه بهدف تلبية الحاجات الخاصة به
2. مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات مدمجة في السياسات والاستراتيجيات الوطنية
3. يتمّ تنفيذ مبادرة محو الأمية لتعزيز القدرات على مدة عشر سنوات.
ولا يمكن مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات أن تحقق النجاح إلا إذا دعمتها شراكات قوية ومنسّقة جيداً بهدف تحقيق أهداف المبادرة.
وباعتبار أن اليونسكو تضطلع بالدور الرائد في عقد الأمم المتحدة لمحو الأميّة ومبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات، تسهّل هذه المنظمة وتروّج لبناء الشراكات العالمية من أجل دعم تنفيذ المبادرة على مستوى البلد، كما تربطها بجدول أعمال التعليم للجميع والأهداف الإنمائيّة للألفية.
على مستوى البلد، تسعى المنظمة إلى التعاون مع شركاء من الوزارات والمؤسسات الحكومية الأخرى، والمجتمع المدني، والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية، والجامعات ومعاهد الأبحاث، والقطاع الخاص، ووسائل الإعلام، والمؤسسات الدينية، والجهات المانحة الدولية والثنائية، وغيرهم من الشركاء المتعاونين.
ولا بدّ من الإشارة إلى أن التشبيك وتدعيم التنسيق بين الشركاء على المستوى الدولي يعززّان ويحشدان الدعم المالي والتقني للدول المشاركة في مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات. وتسهّل مبادرة محو الأميّة لتعزيز القدرات الشراكات من خلال التعاون بين بلدان الجنوب تحديداً، وذلك بهدف تعزيز الملكية والقدرات لدى الدول المشاركة.
كما ويتم تسهيل تبادل التعلّم بين الدول المشاركة في المبادرة من خلال شبكات التبادل والاجتماعات وورش العمل وبوابة اليونسكو للمواقع الإلكترونية لمحو الأميّة. كما وتبني المنظّمة، حيث أمكن، تعاضد الدول مع مبادرتي التعليم الأخرتين لليونسكو، ألا وهما مبادرة تدريب المعلمين في أفريقيا جنوب الصحراء، والمبادرة العالمية بشأن فيروس/مرض الإيدز والتعليم.

0 التعليقات:

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009