عيد الأضحى عطلة رسمية لأول مرة في مليلية بأسبانيا

2009-09-14


في حدث غير مسبوق سيدرج عيد الأضحى على رزنامة العطل الرسمية للعام 2010 في مدينة مليلية الاسبانية شمال المغرب، بحسب ما ذكرت صحيفة "ال بايس" السبت.
وأشارت الصحيفة إلى أنها المرة الأولى، التي يعتبر فيها عيد غير كاثوليكي عطلة رسمية في مدينة اسبانية، منذ العام 1492 و"حرب الاسترداد" التي خاضها الملكان الكاثوليكيان للسيطرة على الممالك الموريسكية في شبه الجزيرة الايبيرية.
وتمكنت الجمعيات المسلمة في مليلية من الحصول على قرار من السلطات المحلية باعتبار عيد الأضحى عطلة رسمية في العام 2010 شرط أن تقدم تاريخ العيد قبل أكثر من سنة. وتم إقرار تاريخ 17 تشرين الثاني/نوفمبر عيدا رسميا وسيقدم هذا التاريخ في 30 أيلول/سبتمبر إلى وزارة العمل بعد موافقة هيئة الإدارات العامة في مليلية عليه.
وقالت الصحيفة الاسبانية إن مسلمي مليلية هم أول مسلمي العالم الذين حددوا تاريخ عيد الأضحى منذ الآن، وفق التقويم الفلكي القمري. وتضم مليلية حوالي 40 ألف مسلم، أي أكثر بقليل من نصف السكان. وكانت المدينة الاسبانية تحتفل بتسعة أعياد كاثوليكية من دون الاحتفال بأي عيد مسلم، بحسب "ال بايس". وأضافت الصحيفة أن سبتة، وهي مدينة اسبانية أخرى شمال المغرب، ستحذو قريبا حذو مليلية.



======
توقفت كثيرا وأنا أقرا هذا الخبر ورجعت بذاكرتي إلى صيف 2007 عندما كنت في زيارة لمدينة غرناطة الاسبانية حيث أفتتح قبل هذه الزيارة بعدة أيام أول مسجد يبنى بعد انتهاء الحكم العربي الإسلامي بالأندلس عام 1492م. وكان المسجد يقع بالجهة المقابلة لقصر الحمراء الشهير آخر قصور الملوك المسلمين بالأندلس ويفصلهم وادي شديد الإنحدار. وقام ببناء هذا المسجد حسب علمي الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان الله يرحمه حاكم دولة الإمارات العربية المتحدة السابق. حيث دخلت أنا وصديقي المسجد وتكلمنا قليلا مع مؤذن المسجد الأسباني الجنسية والأصل وكان يرتدي دشداشة وقحفية بيضاء وبعدها صلينا بالمسجد صلاة الظهر. كان المسجد بسيط بتصميمه وأدخل بنا شعور مفرح ونحن نصلي به ومن ثم الوقوف بحديقة المسجد الجميلة ونحن ننظر إلى قصر الحمراء بالجهة المقابلة يشهد على حضارة إسلامية رائدة قادة العالم لعدة قرون.
وبعد الصلاة بالمسجد عدنا إلى مدينة ماربيا الساحلية وخلال الطريق تبادلنا الحديث عن الحضارة الإسلامية في الأندلس ووضعنا فرضيات ماذا سوف يكون حال الأمة الإسلامية ولو استمرت الخلافة الإسلامية في الأندلس إلى يومنا هذا، فسرحنا كثيرا في خيالنا ونحن نضع الفرضيات !!!؟


=======

صورة لمسجد غرناطة وتبدو حديقة المسجد

1 التعليقات:

ma6goog يقول...

خل يتعلمون ربعنا

ربع التسامح

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009