تحديث: قناة السور حذرت منها قبل شهرين

2009-12-21

تحديث (2) : تم الكشف بأن بث قناة السور من الكويت يتم عن طريق شبكة الانترنت، عبر احدى الشركات المزودة بخدمات البث الفضائي في البلاد، ولهذا السبب كانت اجهزة وزارة الاعلام التقنية تشير الى ان مقر بث القناة في الولايات المتحدة الاميركية، وانه في الحالتين فإن الجويهل قد خالف قوانين الدولة، وان مزود خدمة البث في البلاد استجاب لخطاب وزارة الاعلام بإيقاف بث القناة فور مخاطبته.

جار البحث حاليا فيما اذا كان بامكان وزارة الاعلام مقاضاة الجويهل واحالته الى النيابة، على خلفية بث قناة فضائية من دون ترخيص وما تضمنته برامجه.

وكشف وكيل وزارة الاعلام المساعد لشؤون الصحافة والمطبوعات طارق العجمي عن احالة الوزارة قناة «سكوب» الفضائية الى النيابة ايضا لبثها برنامج «السرايا» الذي قدمه الجويهل، بعد عرضه في قناة السور بساعات قليلة.

ونقلا عن جريدة القيس فان صاحب الشركة المزود لخدمة البث الفضائي طلب من وزارة الاعلام خطابا رسميا بإيقاف بث القناة، حتى يتمكن من تعطيل البث بسبب العقد المبرم ما بين احد الاشخاص والشركة، مشيراً الى ان هناك انباء عن تحويل بث القناة الى القمر الصناعي الاوروبي «الهوت بيرد».




تحديث: حسب معلومات تم تناقلها هذه الليله، فإن المدعو محمد الجويهل غادر الكويت بعد نصيحة قدمها له إحدى الشخصيات الوزارية البارزة ( ليس وزير الداخلية) وقد تم تأمين خروجه من الكويت إلى إحدى الدول العربية ( مصر)
-
بتاريخ 23/10/2009 كتبت هذا الموضوع ، ورأيت من المناسب إعادة نشره مرة اخرى


قناة السور ... وماذا بعد

خلال الأيام الماضية إستمعت للكثير من وجهات النظر سواء من الأصدقاء أو من خلال التعليقات في المدونة حول قناة السور وماذا سوف يقدمه "الجويهل" الذي يبدو إنه أسم على مسمى مع الإحترام الشديد لعائلة الجويهل ولكن لقب الجويهل اصبح إسم يوصف به المدعو محمد الجويهل. وكلمة الجويهل باللغة هي تصغير لكلمة جاهل، وهنا أود أن أأكد إحترامي وتقديري لعائلة الجويهل ولكن شاء القدر أن يكون لقب العائلة إسم يمكن أن يأخذ احد معانيه لوصف أحد من أبناء العائلة.

أغلب وجهات النظر والتعليقات إن لم يكن جميعها تستنكر الأهداف التي من أجلها سوف يتم بث القناة وبخاصة إن كان وراء هذه القناة شخص متطرف في أفكاره.
كانت هناك بعض الآراء تقول أن الجويهل هو نتاج صراع اجتماعي ظهر إلى العيان منذ فترة ليست بقليلة وإن أطراف هذا الصراع الاجتماعي هم أشخاص متطرفين في طرحهم الاجتماعي ووصل طرحهم إلى حدود كادت أن تعمل انشقاق كبير في المجتمع. وإن الجويهل ما هو إلا أحد نتائج ومخرجات هذا الصراع الاجتماعي.

بغض النظر عن وجهات النظر التي تبدو إنها متقاربة إلى حد كبير في استنكار أي تصرف قد يؤدي إلى صراع اجتماعي. فإن السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا بعد قناة السور!؟

في عالم فضاءه مفتوح للبث التلفزيوني والرقابة والسيطرة على هذا البث محدود جدا، فإن ظهور قنوات فضائية أخرى متطرفة اجتماعيا وارد جدا كردة فعل على هذه القناة. وبالتأكيد سوف تحمل وتتبنى كل قناة فضائية فكر اجتماعي متطرف مختلف عن القنوات الأخرى. وهنا تكون مرحلة نضوج الفتنة وخطورتها، حيث سوف يكون صراع المتطرفين مكشوف وكل طرف سوف يقدم ويسخر كل إمكانياته لإشعال الفتنة حتى تلتهم جسد ونسيج المجتمع وتدخله في صراع الله وحده يعلم نهايته.

الله يحفظ الكويت من كل مكروه، اللهم آمين.

0 التعليقات:

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009