مفهوم الإختلاط ما بين السعودية والكويت

2010-01-06

لم يتوقف الحديث عن الاختلاط في الكويت أو السعودية منذ فترة طويلة بين مؤيد ومعارض، وتصاعدت ردود الفعل في المجتمع السعودي مؤخراً خصوصاً بين طلاب علم متدينين حول مفهوم الاختلاط، إذا قال بعضهم إن مصطلح الإختلاط طارئ وليس له أصل في الدين الإسلامي فيما رد آخرون بأنه من ضروريات الدين.
-
وفي حادثة حصلت قبل أيام قليلة في منطقة بريدة في وسط السعودية، أخلت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر سبيل مجموعة مختلطة (غير سعوديين) يمارسون الرياضة في أحد الاستراحات ولم تعتقلهم أو تتخذ إجراءات ضدهم في خطوة تبدو نادرة الحدوث خصوصاً وأن بيان الناطق الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اعترف أنهم لا يربط بينهم صلة قرابة عائلية.
وقال الناطق الإعلامي في تصريحه لجريدة المدينة السعودية إنهم مجموعة عاملين بإحدى المستشفيات "غير سعوديين" ويمارسون الرياضة بأصوات مرتفعة وحضرت الهيئة لمقر الاستراحة بعد ورود بلاغ ضدهم. وأضاف إنه كان اختلاطاً "محتشما" ولم يكن فيه مجاهرة.
-
وللوهلة الأولى يبدو للمتابعين أن المصطلح جديد كلياً في المجتمع السعودي حيث لم يتطرق أحد من مؤيدي أو معارضي الإختلاط إلى مصطلح الاختلاط المحتشم سابقاً.
-
وكانت الساحة الفكرية السعودية عجت بردود فعل متباينة حول مفهوم الاختلاط وأشهرها إعفاء عضو هيئة كبار العلماء السابق الشيخ سعد الشثري اثر حديث تلفزيوني في إحدى القنوات الإسلامية و انتقاده لجامعة الملك عبد الله بسبب الاختلاط.
-
وفي الجانب الآخر، حمل وزير العدل السعودي محمد العيسى على مروجي مصطلح الاختلاط وأكد أنه ليس على إطلاقه مطالباً في الوقت نفسه بعدم الخلط بين الاختلاط المباح والخلوة المحرمة.
ويرى البعض من زاوية أخرى أن تصرف هيئة بريدة قد يكون لأن ممارسي "الاختلاط المحتشم" غير سعوديين وبالتالي هو أمر قد يدخلهم في حرج كبير أمام الجميع فيما لو تم اعتقالهم أو اتخاذ إجراءات بحقهم.
-
يبقى التساؤل مع هذا الإختلاف بمفهوم الإختلاط ، هل سوف يأتي يوم نجد فيه علماء الدين في الكويت تتغير آرائهم الفقهية ويخرجوا علينا بمصطلح "الإختلاط المحتشم" كمبرر لسحب تشددهم في قضية الإختلاط.

12 التعليقات:

اقاويل متناقضة جدا

يعني لو كانوا سعوديين لهم تصرف ثاني ؟ هذا أولا وثانيا الكلام الي مكتوب وايد قالوه عندنا بالكويت ومع شديد الأسف هالموضوع يفيد الي ماسكين الجامعة لأنهم يحرقون قلب الظلبة بهالقضية ترضى اختك وترضى وترضى مع ان هالموضوع يختلف شديد الاختلاف عن موضوع الخلوة الي اهي محرمة ... فمادري ليش يستفيدون من هالموضوع لمصالحهم الشخصية وليس خوفا على البنات والشباب مثل مايقولون وعلى فكرة كل ماكبروا الموضوع زاد الفساد :)

أهل شرق يقول...

ممكن

عين بغزي يقول...

دين الإسلامي واضح جدا ومرن
ليش هالتشدد من ربعنا ؟؟

صوت الكويت يقول...

طموحة مملوحة

ما أقدر أزيد على كلامج .. كل إلي قلتيه أتفق معاج فيه

صوت الكويت يقول...

أهل شرق

في هالبلد كل شيء ممكن

صوت الكويت يقول...

عين بغزي

كل فئة تنظر للأمور الشرعية بطريقتها وأقرب مثال على ذلك الإختلاف الشرعي إلي حصل على موضوع إسقاط الفوائد

حبيبي صوت الكويت

اعيد واكرر ان العلماء انواع
النوع الاول عالم امه وهذا افضل نوع
النوع الثاني عالم سلطان وهذا عالم شنو يبي الحاكم يفتي فيه يعني الحلال يصير حرام والحرام يصير حلال

والنوع الثالث عالم شعب وهذا العالم مثلا عندك قضية الاختلاط الشعب يبي الاختلاط يروح هذا العالم ويفتي بحلية الاختلاط يعني شنو يبي الشعب يفتي فيه

اما سالفة ان اختلاط بالسعوديه واتركهم لانهم مو سعوديين فهذا على حسب ان كانوا يعرفون قانون الدوله فيعاقبون اما اذا لايعرفون فيتركون

اما سالفة اختلاط محتشم او مو محتشم هذي جديده
لان الاختلاط داخل بباب سد الذرائع

يجب ان تعلم ان الائمه الاربع وابن تيميه وابن القيم اجمعوا على حرمة الاختلاط

وخلني اعطيك الزبده والكلام الحلو اللي يعجبك : شفت الفتاوى اللي طلعت بتحليل الاختلاط ترى ماطلعت الا بعد جامعة الملك عبدالله المختلطه
لكن الملك توهق قال انا ادعي اني اطبق الشريعه واسوي اختلاط فتوهق وجاب له جم مفتي سلطه وخلها يفتي بالاختلاط

لان لما افتى عضو هيئة كبار العلماء سعد الشثري بحرمة الاختلاط تم اقالة والسبب ان هيئة كبار العلماء سلطه تابعه للملكه والفتاوى يجب ان تأخذ منها مو من غيرها فهمت ويجب تطبيقها
وبالحاله هذي تم احراج الملك والان يتم الترقيع له بحلية الاختلاط

بالنهايه اذا نزلت فتوى غير معلبه من هيئة كبار العلماء بحلية الاختلاط تلاقيني انا اول واحد مع الاختلاط


وبيني وبينك انت بالجامعه وجنبك بنت لابسه فوق الركبه وكاشفه الصدر تقدر تركز مع الدكتور ولا لا

صوت الكويت يقول...

ابوعبدالملك

إنت شيخ المدونين .. ومالي راي وكلام بعد رايك وكلامك

صوت الكويت

لالا ياخوك انا مو يخ انا عبد موحد لله

لكن ياخوك انا ماابيك تاخذ فتوى كاذبه وتقعد تنشرها وتقول فلان الفالي افتى وفلان الفالي افتى واخرتها يرد شخص على الفتوى وتتوهق
اخذ الفتوى بوعي
فدير بالك

صوت الكويت يقول...

ابو عبدالملك

مشكور على النصيحه وإبشر

غير معرف يقول...

بو عبدالملك

انت بالجامعه وجنبك بنت لابسه فوق الركبه وكاشفه الصدر تقدر تركز مع الدكتور ولا لا !!!!

ايه يا بو عبدو أكيد أنت خريج جامعة السويد أو الدنمارك . نيالك خيو

: )

غير معروف

لالا قاعد اكلمك بالكويت

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009