الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر البرلمانية

2010-12-20


لجنة القيم .. هي لجنة وافقت على انشاءها اللجنة التشريعية في مجلس الأمه ، وسوف يكون دورها مراقبة الجانب السلوكي لأعضاء المجلس داخل أروقة البرلمان.

لا أعلم لماذا لا يطبق النموذج السعودي في مجلسنا الموقر وذلك من خلال إنشاء هيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نيابية أو "برلمانية".. لجنة تتكون من عدة أفراد ( 3 الى 4 افراد ويكون احد أعضاءها من النساء) من اعضاء المجلس أو أمانة المجلس أومن حرس المجلس ، يصرف لكل عضو "خيزرانه" أو أكثر لزوم الاستهلاك.

تكون مهام هذه اللجنة محصورة فقط بمراقبة سلوكيات وكلام النواب والنائبات وكذلك أعضاء الحكومة الرجال منهم والنساء، بحيث يتدخل أعضاءها متى ما ظهرت بوادر سلوك معيب وغير مقبول من ممثلي الامه أو اعضاء الحكومة ، أو في حال نشوب تشابك لفظي أو جسدي بين الاعضاء.

فمثلا .. لو قام عضو محترم بسب عضو آخر برلماني أو حكومي .. تتدخل الهيئة وتمسك العضو القليل الأدب وتلسبه بالخيزرانه إلى أن يقول "تمت .. تمت .. أتوب والله أتوب" . ومثال آخر في حال تشابك عضوتان برلمانيات "او حكوميه" وقامت كل واحدة بشد شعر الأخرى .. تقوم العضوة في الهيئة بمسك العضوتين وضربهم بالخيزرانه على بطنهم وظهرهم إلى أن ينطقن بكلمة "آآآسفه .. توبه ما أعودها مره ثانيه"

بتصوري المتواضع الخيالي فإن بإنشاء هذه الهيئة البرلمانية سوف تحد بشكل قطعي جميع السلوكيات المشينة التي تبدر من بعض اعضاء المجلس .. ويبقى أخير أن يكون لأعضاء هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر البرلمانية حصانة تحميهم من المسائلة.

0 التعليقات:

 
 
 

تم إفتتاح المدونة بتاريخ 5 يوليو 2009