لفت فضولي وإنتباهي موضوع نشرته زميلتنا C'est La Vie على مدونتها Blogy the 1st حول الإختلاط. وأشارت بمقالها إلى رأي الشيخ عبدالعزيز بن محمد المهيزع القاضي بمحاكم الاستئناف الجديدة (التمييز سابق)، وعضو المحكمة الجزائية بالرياض بالمملكة العربية السعودية حيث قال ان الإختلاط إذا لم يكن خلوة ليس بحرام. قبل أن أكمل سوف أعرض نص كلام الشيخ المهيزع المنشور بجريدة الرياض السعودية بتاريخ 11 نوفمبر 2009.
" من أراد الحق يدرك ان الإختلاط في المجامع العامة وضعٌ سارت عليه البشرية وتفرضه الضرورة إذ لا يمكن انفصال الرجال عن النساء حتى في عصر النبوة فقد ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع بلال إلى النساء ووعظهن كما في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما وأمر بإخراج العواتق وذوات الخدور في العيد للمصلى كما في حديث أم عطية عند البخاري وإجتماعهم في الطواف والسعي والمشاعر المقدسة والأسواق."
وتابع قائلا: " وإذا كان من غيرة المحارم فيجب أن نوجهها إلى التحذير من الخلوة بالمرأة الأجنبية التي جاءت بها النصوص الشرعية في حين نرى فتاوي من بعض العلماء بجواز خلوة المرأة بالسائق الأجنبي مع أن هذه الخلوة مست بأحد الثوابت وهو حفظ العرض كما لم نر اعتراضاً على تولي الرجال بيع مستلزمات النساء الداخلية ودخول النساء لمحلاتهم مع ما فيها من المحظور الشرعي والفتنة."
وقال الشيخ المهيزع " أن جمعا من أهل العلم تكلموا عن هذه المسالة وأجازوا منها ما كان محل التحفظ والحشمة والبعد عن ارتياد أماكن الريبة وفي هذا يقول الإمام النووي رحمه الله : << والإختلاط بين النساء والرجال إذا لم يكن خلوة فليس بحرام >> ، وهناك من يتحدث عن مبدأ سد الذرائع ، ونسأل من يحق له الحديث في ذلك وما هي الذريعة ، ومن يقدر سدها ، أو إلغاء مصلحة سدها ، هذه الأمور مهمة لا بد من أخذها في الاعتبار حتى لا نكون بين طرفي النقيض ، فنسيء إلى مفاهيمنا الإسلامية. "
قبل عدة أيام كان لي حديث مع أحد شيوخ الدين الكويتيين الذين أثق بكلامه وبفتواه حول هذا الموضوع بالتحديد " هل ألإختلاط حرام أم الخلوة هي الحرام " وبعد نقاش طويل معه لتغطية جوانب هذا الموضوع وبخاصة الإختلاط بالجامعة. إستخلصت منه وحسب فهمه الفقهي والشرعي أن الإختلاط حرام وليس فقط الخلوة.
الآن شيخ دين سعودي وهو قاضي بمحاكم الأستئناف السعودية التي يعتمد في أحكامها على الشريعة الإسلامية، يفتي وحسب فهمه الفقهي والشرعي أن الإختلاط إذا لم يكن خلوة ليس بحرام.
هل موضوع الإختلاط محل خلاف فقهي وشرعي ... يبدو كذلك ... بأي رأي نأخذ ... لا أعلم
ولكن هل الجلوس والإختلاط مع بنات العم أو العمه وبنات الخال أو الخالة وغيرهم من الأقرباء في تجمع عائلي في بيت من بيوت أحد الأقرباء ... يدخل من ضمن باب الإختلاط ...
بالله عليكم من أين نأخذ الفتوى ... من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ... وهل فتوى وزارة الأوقاف متفق عليها من جميع المذاهب الفقهية في الكويت ... وهل أصدرت فتوى عن الإختلاط ، حاولت البحث فلم أجد ... ماذا بشان بقية الدول الإسلامية هل لديهم الإختلاط حرام أم حلال، لم أسمع بدولة إسلامية منعت الإختلاط. وهاهي الشقيقة المملكة العربية السعودية بدأت تسمح بالإختلاط.
وإذا كان الإختلاط حلال أو لنقل محل خلاف ... ما معنى صرف كل هذه الأموال الطائلة لفصل الطلبة عن الطالبات بالجامعات.
أسألة كثيرة ... والله أسألها بحسن نية ... لأن الحرام ليس بموضوع يمكن الإستهانه به ... ولكن ... لا أعلم
" من أراد الحق يدرك ان الإختلاط في المجامع العامة وضعٌ سارت عليه البشرية وتفرضه الضرورة إذ لا يمكن انفصال الرجال عن النساء حتى في عصر النبوة فقد ذهب النبي صلى الله عليه وسلم مع بلال إلى النساء ووعظهن كما في الصحيح عن ابن عباس رضي الله عنهما وأمر بإخراج العواتق وذوات الخدور في العيد للمصلى كما في حديث أم عطية عند البخاري وإجتماعهم في الطواف والسعي والمشاعر المقدسة والأسواق."
وتابع قائلا: " وإذا كان من غيرة المحارم فيجب أن نوجهها إلى التحذير من الخلوة بالمرأة الأجنبية التي جاءت بها النصوص الشرعية في حين نرى فتاوي من بعض العلماء بجواز خلوة المرأة بالسائق الأجنبي مع أن هذه الخلوة مست بأحد الثوابت وهو حفظ العرض كما لم نر اعتراضاً على تولي الرجال بيع مستلزمات النساء الداخلية ودخول النساء لمحلاتهم مع ما فيها من المحظور الشرعي والفتنة."
وقال الشيخ المهيزع " أن جمعا من أهل العلم تكلموا عن هذه المسالة وأجازوا منها ما كان محل التحفظ والحشمة والبعد عن ارتياد أماكن الريبة وفي هذا يقول الإمام النووي رحمه الله : << والإختلاط بين النساء والرجال إذا لم يكن خلوة فليس بحرام >> ، وهناك من يتحدث عن مبدأ سد الذرائع ، ونسأل من يحق له الحديث في ذلك وما هي الذريعة ، ومن يقدر سدها ، أو إلغاء مصلحة سدها ، هذه الأمور مهمة لا بد من أخذها في الاعتبار حتى لا نكون بين طرفي النقيض ، فنسيء إلى مفاهيمنا الإسلامية. "
قبل عدة أيام كان لي حديث مع أحد شيوخ الدين الكويتيين الذين أثق بكلامه وبفتواه حول هذا الموضوع بالتحديد " هل ألإختلاط حرام أم الخلوة هي الحرام " وبعد نقاش طويل معه لتغطية جوانب هذا الموضوع وبخاصة الإختلاط بالجامعة. إستخلصت منه وحسب فهمه الفقهي والشرعي أن الإختلاط حرام وليس فقط الخلوة.
الآن شيخ دين سعودي وهو قاضي بمحاكم الأستئناف السعودية التي يعتمد في أحكامها على الشريعة الإسلامية، يفتي وحسب فهمه الفقهي والشرعي أن الإختلاط إذا لم يكن خلوة ليس بحرام.
هل موضوع الإختلاط محل خلاف فقهي وشرعي ... يبدو كذلك ... بأي رأي نأخذ ... لا أعلم
ولكن هل الجلوس والإختلاط مع بنات العم أو العمه وبنات الخال أو الخالة وغيرهم من الأقرباء في تجمع عائلي في بيت من بيوت أحد الأقرباء ... يدخل من ضمن باب الإختلاط ...
بالله عليكم من أين نأخذ الفتوى ... من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية ... وهل فتوى وزارة الأوقاف متفق عليها من جميع المذاهب الفقهية في الكويت ... وهل أصدرت فتوى عن الإختلاط ، حاولت البحث فلم أجد ... ماذا بشان بقية الدول الإسلامية هل لديهم الإختلاط حرام أم حلال، لم أسمع بدولة إسلامية منعت الإختلاط. وهاهي الشقيقة المملكة العربية السعودية بدأت تسمح بالإختلاط.
وإذا كان الإختلاط حلال أو لنقل محل خلاف ... ما معنى صرف كل هذه الأموال الطائلة لفصل الطلبة عن الطالبات بالجامعات.
أسألة كثيرة ... والله أسألها بحسن نية ... لأن الحرام ليس بموضوع يمكن الإستهانه به ... ولكن ... لا أعلم
17 التعليقات:
رابط الخبر بجريدة الرياض السعودية
http://www.alriyadh.com/2009/11/11/article473442.html
صوت الكويت
اولا
انت لازم تعلم ان علماء الدين ينقسمون الى ثلاث اقسام
القسم الاول: عالم امه (وهو الذي يود ان ينهض بالامه ويصلح امورها )
والقسم الثاني : وهو عالم دوله(وهو عالم يفتي بما يوده الحاكم وطبعا هذا مفتي بو طقه )
والقسم الثالث : عالم الشعب (وهو عالم اذا راى اعمال يعملها الشعب لكنها محرمه فيفتي بانها حلال وهذا عالم بو طقه )
ف يعني مو اي عالم يخاف من الله
والامور هذي اجمع عليها الائمه
وثاني شي الفتوى هذي انت فاهمها غلط
المقصد منها الاختلاط بالاماكن العامه مثل الاسواق والجمعيات
والله اعلم
الله اعلم .
بس مثل ما انت تروح الحج لأداء فريضه وعبادة في وسط مختلط ..
انت تروح الجامعه للدراسة في وسط مختلط ..
وتروح السوق للتسوق في وسط مختلط ..
الحياة مختلطه صعب نفصلها ولا نبي نفصلها أصلاً ، وبالنهايه أخلاقك اهي الي تسيرك .
وقواك الله ..
إنت اليوم شاط بموضوعك هذا .
إيه أكيد الإختلاط بالعامة مو حرام ، ولا جان ما اختلطنا فيه الشوارع والمحلات وبهالدنيا عموما .
لكنه هالموضوع ما المفروض يكون شغلنا الشاغل لما تكون الجامعة بكبرها مهي صالحة للتعليم ، من مناهج كحيانة ، وكتب داثرة ، ومدرسين لو يقعدون إببيتهم أبرك للطالب .
لين اتغير هالشغلات - اللي هي الأولى - هالحزة ممكن نساهم فيه تغيير قانون منع الإختلاط الجائر
الي اعرف ان الدين يسر وليس عسر
وفي هذا الزمان اصبح الاختلاط ضرورة
فاذا انت مالك نية تخالط النساء راح
يجبرك الواقع انك تقعد تنطر الدكتور ويمك حريم او انك تقعد بطيارة ويمك بنت شنو بتسوي ؟ بتقول نزلوا الحريم من الطيار
اما بخصوص الجامعات
فكل واحد ونيته اذا كان في قانون
وضوابط فماكوا مشكله من الختلاط
خاصة ان الدوة مهي قادرة تبي جامعات
منفصلة وبعدين ليش نظلم الكل ونعمم الشر
المفرض ان يكون هدف الطالب هو العلم
لش نعتقد ا هدفه المغازل وغيره ؟
هذا ينم عن سوء نيه وتفكير سلبي هابط
هذا رأيي
شكراً لك
سؤال
رحت الحج؟
في السعوديه استغرب ان كل المحلات يشتغلون فيها رجال ، يعني محل مكياج يشتغلون فيه رجال محل حجابات وملابس نسائيه هم يشتغلون فيه رجال ، انزين شلون ياخذ لقياس شلون يحطلهم مكياج ماني عارف صج شي غريب هذا الاختلاط بعينه وعلمه
اما اختلاط الجامعة فأعتقد كلام الشيخ السعودي اهو الصحيح ودلل كلامه على احاديث عن الرسول
اذا الصلاة بالحرم مختلطة
وليش محددينها بس بالتعليم
الاسوقة والمطاعم والشغل وكل مناحي الحياة اليومية مختلطة
كل هاليضة على عدم الاختلاط طيب لما يتخرجون ..بيشتغلون مع بعض
سؤال:الحين الحريم لما يروحون بالسيارة مع السايق مو اختلاط
واذا كانت بروحها ..بتقضي مشاويرها ..مو خلوة
؟
ابي احد يفيدني بآية بالقرآن او حديث واحد للرسول -صلى الله عليه وسلم- يذكر فيه كلمة "اختلاط"!
وفي امثلة وايد بحياة الرسول ان النساء يشاركون الرجال بحياتهم العامة في الاسواق وبالمساجد
الله من خلق هالدنيا خلقها ريال ومرة
وصعب جدا الفصل بينهم
من وجهة نظري نظرية الفصل ادت الى النظرة الدونية للمرأةوان اي احد يقرب لها دايما بقلبه نية شينة
حتى لو كان قريب لها ولا زميل عمل
والخير يخص والشر يعم
قبل ما احد يطلق الالقاب والاتهامات على الناس
هل يرضى هالاتهامات على نفسه لو كان بنفس الموقف؟
الحين السؤال الاهم:
اذا كان "الاختلاط" فعلا حرام
ليش في "اختلاط" في الكعبة وهي اطهر بقاع الارض؟
وسلامتكم
بوعبدالملك
الشيخ السعودي قال كلامه في سياق حديثه عن جامعة الملك عبدالله
إرجع إلى الرابط إلي حاطه في أول تعليق
Shaikha
أتفق معاك إن الأخلاق هي الأهم
وحسب علمي إن في الجامعة الطلبة يقعدون في الصفوف الأمامية والطالبات في الصفوف الخلفية
ويعطيج العافيه
Anonymous Farmer
عدل كلامك ... التعليم بالفعل بحاجه إلى إصلاح شامل
ولكن هالموضوع حاله ولكن المبدأ يمكن قياسه بمواضيع أخرى مشابهة والتي يكون فيها إختلاف فقهي
ونصوص شرعية تايد كل رأي مثل ما ذكر الشيخ السعودي حيث رجع إلى كلام الإمام النووي
القصد إن هناك مبالغ كبيره صرفت لفصل الطلبة في الجامعة ... على أي أساس تم ذلك إذا الموضوع فيه إختلاف
في تعليق ابو عبدالملك له رأي عن نوعية العلماء ... وهذا طبعا رأيه واحترمه
بالنسبه إني شطيت :) ما يصير خاطرك إلا طيب ... المقال القادم أهديه لك
تحياتي
نموول
ونعم الرأي
تحياتي
ma6goog
الحمد لله رحت ثلاث مرات
بس أدري مو هذا قصدك من السؤال وقصدك واضح
الحج يمكن فيه أعلى نسبة إختلاط
تحياتي
الراي الحر
في الكويت الكثير من آراء المشايخ تتبع مشايخ السعودية
مع أن السعودية فيها تناقضات كثيرة
بمعنى إذا بعد فتره صار هناك إختلاط في الكثير من الجامعات السعودية ربعنا إحتمال يتغير رايهم وهذا وارد
الحقيقة موضوع الإفتاء في هذا الوقت صار محير
تحياتي
المقوع الشرقي
سؤالج في محله
إضافه إلى جلوس الأقارب مع بعض مثل ما بينت في البوست هو إختلاط
الأسئلة كثيره والأمثله كثيره والموضوع يتعلق في أمر فقهي وشرعي
والغريب إنه تشوفين بعض أعضاء التيارات الإسلامية يحضرون ندوات وإجتماعات فيها إختلاط
C'est La Vie
تسائلج في محله
ونفس تسائلاتي وتسائلات الكثيرين
وهذا السبب إلي خلاني أشاركج في الموضوع
ولكن في بعض رجال الدين لهم نضره شرعية في موضوع الإختلاط ... والإختلاط بحد ذاته ليس باللفظ المطلق ولكن لهم وجهة نظر تتعلق بجزئية درء المفاسد التي تأخذ حسب كل حالة ووضع
خالص التحية
إرسال تعليق